جاويش أوغلو مهاتفا بوريطة: يجب ألا يكون التطبيع على حساب فلسطين

الجمعة 11 ديسمبر 2020 09:10 ص

أبلغ وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، نظيره المغربي "ناصر بوريطة"، أهمية ألا تكون إقامة المغرب علاقات مع إسرائيل على حساب القضية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية أجراها "جاويش أوغلو" الخميس، مع "بوريطة"، بعد ساعات على إعلان الرباط استئناف العلاقات مع إسرائيل، لتصبح بذلك سادس دولة عربية تقيم علاقات مع دولة الاحتلال بعد مصر والأردن والإمارات والبحرين والسودان.

وقال الوزير التركي لنظيره المغربي إن كل بلد لديه حرية إقامة العلاقات مع أي بلد يريده؛ على ألا يكون على حساب القضية الفلسطينية.

كما أجرى "جاويش أوغلو" اتصالا آخر مع نظيره الجزائري "صبري بوقادوم"، إلا أن وكالة الأناضول الرسمية، لم تنشر فحوى الاتصال بين الجانبين.

والخميس، قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في تغريدة على "تويتر": "إنجاز تاريخي آخر اليوم! صديقتنا الرائعتان إسرائيل والمملكة المغربية وافقتا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما".

وبعدها بوقت قصير، أعلن العاهل المغربي استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل "في أقرب الآجال"، وفق بيان صدر عن الديوان الملكي.

لكنه شدد على أن ذلك "لا يمس بأي حال من الأحوال، الالتزام الدائم والموصول للمغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة، وانخراطه البناء من أجل إقرار سلام عادل ودائم بمنطقة الشرق الأوسط".

وبدأ المغرب مع إسرائيل، علاقات على مستوى منخفض عام 1993 بعد التوصل لاتفاقية "أوسلو"، لكن الرباط جمدتها بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية، وتحديدا عام 2002.

وبإعلان الخميس، يكون المغرب الدولة المغاربية الوحيدة التي تقيم علاقات مع إسرائيل إثر قطع موريتانيا علاقاتها مع تل أبيب في 2010، وهو ما يعتبر اختراقا إسرائيليا لافتا لمنطقة المغرب العربي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

المغرب تركيا تطبيع إسرائيل القضية الفلسطينية

المغرب: ملتزمون بدعم القضية الفلسطينية رغم علاقتنا بإسرائيل

نتنياهو يتعهد بتبادل التمثيل الدبلوماسي مع المغرب وتدشين خطوط طيران

بن زايد والسيسي يرحبان بتطبيع المغرب مع إسرائيل

بعد اتفاق التطبيع.. صفقة أمريكية محتملة لبيع 4 طائرات إم كيو-9 للمغرب