الجيش المصري يعرض إنشاء مصانع في العراق

الجمعة 11 ديسمبر 2020 08:41 ص

أبدى وزير الإنتاج الحربي المصري، "محمد أحمد مرسي"، استعداد بلاده لمساعدة العراق في تأهيل المصانع الحربية العراقية وإنشاء مصانع جديدة.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير المصري بوزير الصناعة والمعادن العراقي "منهل عزيز محمود"، بحثا خلاله آليات تفعيل ما تم الاتفاق عليه خلال اللجنة العليا (العراقية-المصرية) المشتركة والقمة الثلاثية (العراقية- المصرية- الأردنية).

وقال "مرسي" إنه تم استعراض الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية والفنية والبشرية المتوفرة بشركات الإنتاج الحربي المصري للجانب العراقي، وكذا المنتجات التي تقوم بإنتاجها وأبرز المشروعات القومية التي تشارك في تنفيذها.

وأكد "مرسي" اهتمام وزارة الإنتاج الحربي بالتعاون مع الجانب العراقي وتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين شركات الإنتاج الحربي والشركات العراقية، واستعداد الوزارة للمساعدة في تأهيل المصانع الحربية العراقية ورفع كفاءة خطوط الإنتاج بها.

كما عبر عن استعداد بلاده للمعاونة في إعداد المواصفات التصميمية والمتطلبات الفنية والتكنولوجية لإنشاء خطوط إنتاج متكاملة في مختلف المجالات الصناعية.

وأشار "مرسي"، في بيان صادر الخميس، إلى موضوعات التعاون القائمة في مختلف مجالات التصنيع والزيارات المتبادلة بين الجانب المصري والعراقي والتي تعكس وجود رغبة متبادلة في إقامة شراكات صناعية مثمرة في مجالات عدة.

من جانبه، أكد "محمود" أن وزارة الصناعة والمعادن العراقية توجه نحو الانفتاح على دول الأشقاء والجوار ودول العالم الأخرى للاستفادة من التجارب الصناعية الناجحة لديها في إقامة مشاريع صناعية وتوطين صناعات جديدة لتطوير القاعدة الصناعية في العراق.

وذكر أن التعاون مع مصر سيشهد خلال الفترة المقبلة تطوراً ملحوظاً، مبدياً رغبة الوزارة في تطوير التعاون والعمل المشترك مع الجانب المصري في شتى المجالات الصناعية من خلال عقد شراكات وإتفاقيات مثمرة بين الشركات العراقية ونظيرتها المصرية.

وأعلن المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي المصري، المتحدث الرسمي للوزارة "محمد عيد بكر"،أنه تم الاتفاق في نهاية اللقاء على أهمية تبادل زيارات الوفود الفنية من الجانبين للتعرف على الإمكانيات المتوفرة لدى كل طرف على أرض الواقع، وتحديد مجالات التعاون المستقبلي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزير الدفاع والإنتاج الحربي محمد أحمد مرسي العلاقات المصرية العراقية وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل عزيز محمود

وزير الدفاع العراقي يتفقد معدات عسكرية مصرية (صور)

مصر والعراق يوقعان مذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون اقتصادي