أردوغان يهدي آيا صوفيا لوحة بآيتين تحملان رسالة.. ما هما؟

الجمعة 11 ديسمبر 2020 09:07 ص

أهدى الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إلى جامع "آيا صوفيا" الكبير، لوحة بآيتين من سورة آل عمران مكتوبتين بالخط العربي بمناسبة استئناف العبادة فيه.

وتضمنت لوحة الخط العربي، الآيتين رقم 159 و 160 من سورة "آل عمران"، حيث برزت عليهما آية "إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (160) وسط اللوحة التي عُلّقت في مقدمة الجامع التاريخي، بحسب وسائل إعلام تركية.

ويعود رسم الخط العربي على اللوحة بماء الذهب على خلفية سوداء، إلى الخطاط "محمد أوزتشاي"، حيث كُتب السطران الأول والأخير بخط "النسخ الجلي"، فيما خُطّت الأسطر 2 و3 و4 بخط "الثلث الجلي".  

وحملت اللوحة كذلك إلى جانب الآيات، اسم الخطاط وتاريخ التبرع وعبارة: "تم وقفها من قبل رجب طيب أردوغان لمسجد آيا صوفيا الكبير بمناسبة إعادة افتتاحه للعبادة".

وفي 24 يوليو/تموز الماضي، أقيمت صلاة الجمعة في مسجد آيا صوفيا الكبير للمرة الأولى منذ 86 عاما من تحويله لمتحف، بحضور الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ونائبه "فؤاد أوقطاي"، ورئيس البرلمان "مصطفى شنطوب"، ووزراء ومسؤولين ورؤساء أحزاب.

ويقع "آيا صوفيا" في منطقة "السلطان أحمد" بمدينة إسطنبول، واستخدم كمسجد لمدة 481 عاماً، وتم تحويله إلى متحف عام 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط.

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان أيا صوفيا الرئيس التركي

1.5 مليون زائر لمسجد آيا صوفيا منذ يوليو

اليونان تدعو إلى إعادة آيا صوفيا إلى متحف.. وأردوغان يرد

بعد 27 عاما.. أردوغان يحقق حلمه ويفتتح مسجد تقسيم بإسطنبول

تركيا تتهم اليونسكو بالتحيز في انتقاداتها بشأن تحويل آيا صوفيا لمسجد

بأول أيام العام الجديد.. تركيا تنظم صلاة فجرٍ مليونية بمسجد آيا صوفيا