أبوتريكة عن مونديال قطر: سيظهر وجه العرب والمسلمين الحقيقي

الجمعة 11 ديسمبر 2020 11:55 ص

أعرب نجم المنتخب المصري السابق، "محمد أبوتريكة"، عن أمله في أن استضافة قطر لمونديال 2022 للمرة الأولى في المنطقة العربية والشرق الأوسط تتيح فرصة مثالية لتصحيح العديد من المفاهيم المغلوطة عن العرب والمسلمين، وإبراز الوجه الحقيقي لشعوب المنطقة.

وتمنى "أبوتريكة"، سفير اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر، أن يتمكن منتخب بلاده من التأهل لكأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، بعدما شارك في المونديال الماضي في روسيا عام 2018، موجها رسالة للاعبي منتخب مصر قال فيها "نحن في انتظاركم بالدوحة في 2022".

جاء ذلك خلال لقاء مطول لـ"أبوتريكة" نشره الموقع الرسمي للجنة العليا للمشاريع والإرث، خلال زيارته لملعب الريان المونديالي، الذي يعلن عن جاهزيته، يوم 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، خلال نهائي كأس الأمير.

وقال "أبوتريكة" إن الجيل الحالي من اللاعبين"مميز"، بقيادة جهاز فني وطني يقوده المدير الفني "حسام البدري".

وشدد على أن استمرارية مشاركة المنتخب المصري في كأس العالم هدف من أهداف الكرة المصرية.

وشدد "أبوتريكة" على أهمية بطولة كأس العالم في قطر للعالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط.

وتابع قائلا: "علينا أن نغتنم هذا المونديال لتوجيه رسالة إلى العالم مفادها أننا قادرون على تنظيم بطولات كبرى على أعلى مستوى من التقدم والتطور، مع التمسك في الوقت نفسه بقيمنا وعاداتنا وتقاليدنا، وأن لغة الاحترام المتبادل يجب أن تسود بيننا".

واعتبر "أبوتريكة" أنه رغم أهمية المنشآت والبنية التحتية التي ستتركها البطولة، إلا أن تقديم الصورة الحقيقية لشعوب المنطقة أمام العالم هو الإرث الأهم والأبرز لمونديال قطر 2022.

وأبدى سفير اللجنة العليا إعجابه بملعب الريان، رابع ملاعب المونديال، والذي يستعد للظهور في حلته النهائية بعد أيام قليلة.

وتبلغ طاقة الملعب الجديد الاستيعابية 40 ألف مشجع، وجرى تشييده في موقع ملعب أحمد بن علي، المقر السابق لنادي الريان الرياضي، وسيصبح بعد انتهاء المونديال مقرًا جديدًا للنادي.

ووصف "أبوتريكة" ملعب الريان بأنه تحفة معمارية أخرى تنتظر الجميع في مونديال 2022، معربًا عن شعوره بالألفة منذ اللحظة الأولى التي دخل فيها إلى الملعب، بسبب قرب المدرجات من أرضية الملعب على غرار الملاعب الأوربية، حيث قال "أشعر بأنه ملعب أوربي في بلد عربي".

وأثنى "أبوتريكة" على حجم الإنجاز الذي تحقق حتى الآن على جميع المستويات استعدادًا للبطولة، وقال "قطر مستعدة فعليًّا من الآن لاستضافة المونديال، لقد اكتمل أكثر من 90 في المئة من مشاريع البنية التحتية، وتدشين ثلاثة ملاعب، وهذا الملعب هو الرابع، بل حتى الناس أنفسهم مستعدون ويترقبون البطولة. أتوقع أن يكون المونديال المقبل مبهرًا للجميع".

وأشار "أبوتريكة" إلى أن بطولة كأس العرب التي تستضيفها قطر العام المقبل قبل عام من انطلاق المونديال، تحمل أهمية كبيرة بجانب كونها تجربة أساسية لاختبار الإمكانات التشغيلية للملاعب قبل المونديال، فهي رسالة بأن كأس العالم لا تخص قطر وحدها، بل هي ملك للعرب جميعا وشعوب الشرق الأوسط، وأن تنظيمها في قطر نجاح للجميع.

وأكد نجم الأهلي المصري السابق، والذي توِّج معه ببطولة دوري أبطال أفريقيا 5 مرات، وبرونزية كأس العالم للأندية 2006، أن تقارب المسافات بين ملاعب مونديال قطر 2022 يعتبر ميزة للاعبين والمشجعين.

وأوضح "أبوتريكة" أن هذه الميزة ستوفر على اللاعبين مشقة التنقل، وتساعدهم على سرعة استعادة لياقتهم، وتعزز استقرار الفرق نظرًا لعدم حاجتها لتغيير أماكن الإقامة، إذ تبلغ أطول مسافة بين أي ملعبين 75 كيلومترًا وأقصرها 5 كيلومترات فقط.

وفيما يتعلق بفوائد هذه الميزة للمشجعين، أضاف "أبوتريكة" أنها ستيسر التنقل على الجمهور وتتيح أمامه الفرصة لحضور أكثر من مباراة في يوم واحد، مشيرًا إلى أن المشجعين سيشعرون وكأنهم في قرية أولمبية صغيرة، مع توافر كل ما يتطلعون إليه في محيطهم، كالمعالم الثقافية، ومناطق المشجعين، والمنتزهات، ومحطات المترو، والفنادق، والمراكز التجارية، وغيرها.

ويتمتع نجم المنتخب المصري السابق بمسيرة كروية حافلة بالإنجازات، من أهمها إحرازه 38 هدفًا في 100 مباراة بقميص منتخب بلاده، رغم أنه لم تتح له الفرصة لتمثيل منتخب الفراعنة في كأس العالم، كما أنه أحرز هدفي تتويج المنتخب المصري ببطولتي كأس الأمم الأفريقية في نسختي 2006 و2008.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد أبو تريكة مونديال قطر

أبو تريكة وصلاح يحتفيان بالعلم المصري في ملعب قطر

أبوتريكة يعلق على تعيينه سفيرا لمونديال قطر: شرف كبير

تصفيات مونديال قطر 2022.. فوزان مهمان لمصر وليبيا على أنجولا والجابون (فيديو)