مصر تتعاقد على جرعات لقاح كورونا لـ20 مليونا.. الأولوية لمن؟

الجمعة 11 ديسمبر 2020 01:23 م

أبرمت السلطات المصرية تعاقدا على جرعات لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) يكفي 20 مليون شخص، وذلك وفقا لأولويات محددة.

وجرى تعاقد الشركة على تلك الكمية من لقاح أسترازينيكا أكسفورد البريطانية، وتكون الأولوية لـ "الفرق الطبية التي تعمل في مواجهة كورونا ستحصل على اللقاح في البداية، ثم أصحاب الأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوى وأمراض القلب"، بحسب ما نقلته صحيفة الأهرام المصرية في تقرير لها عن مصدر رسمي.

وقال التقرير إن "اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد بمصر تؤيد أن تكون هذه الكمية المتعاقد عليها والتي تكفي حوالي 20 مليون من لقاح أسترازينيكا أكسفورد".

وأشار إلى أن "تحالف كوفاكس هو من يحدد ويقر أنواع لقاحات فيروس الكورونا المستجد التي يتم استخدامها".

وأضاف المصدر أنه "خلال أيام سيتم البدء في إعطاء اللقاح للفرق الطبية التي تواجه فيروس كورونا"، مشيرا إلى أن مصر: "تستقبل اليوم 50 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا الصيني ساينوفارم".

ويعد اللقاح المصنوع في المملكة المتحدة أرخص من اللقاحين الرئيسيين الآخرين اللذين تنتجهما شركة فايزر وبيونتيك وموديرنا، لكن فعالية اللقاح حتى الآن لم تصل إلى النسب التي حققها اللقاحان الآخران.

كما أن اللقاح يعتبر أسهل في النقل والتخزين، لأنه على عكس منافسيها الرئيسيين، يمكن تخزينها في درجة حرارة الثلاجة العادية.

وتبلغ تكلفة منتج فايزر حوالي 15 جنيهًا إسترلينيًا للجرعة (20 دولارًا)، ومنتج موديرنا حوالي 25 جنيهًا إسترلينيًا (33 دولارًا).

فيما أن لقاح أكسفورد أسترازينكا متوفر بسعر أرخص بكثير ويبلغ حوالي 3 جنيهات إسترلينية (4 دولارات).

وبينما حققت شركتا "فايزر" و"موديرنا" نسبة نجاح تصل إلى حوالي 95%، فإن البيانات المؤقتة تشير إلى أن لقاح أكسفورد أسترازينكا له فعالية متوسطة تبلغ 70.4%.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لقاح كورونا فيروس كورونا مصر

مصر تكشف عن حجم حصتها من لقاح كورونا

السيسي يشكر الإمارات على دفعة لقاح كورونا الصيني

الذروة في يناير.. ارتفاع ملحوظ بإصابات كورونا بمصر