أمريكا: المصالحة الخليجية تغلق الباب أمام زعزعة إيران للاستقرار

الجمعة 11 ديسمبر 2020 05:29 م

اعتبرت الولايات المتحدة، أن إنهاء الأزمة الخليجية لا يخدم المصلحة الأمريكية في الخليج فحسب، وإنما يغلق المجال أمام الثغرات التي تستغلها إيران لزعزعة الاستقرار في المنطقة.

جاء ذلك، خلال حديث لنائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الخليج العربي، "تيموثي لندركينغ"، في مؤتمر صحفي افتراضي مع عدد من ممثلي وسائل الإعلام، الخميس، شدد خلاله على ضرورة استعادة العلاقات الدبلوماسية بين أطراف الأزمة؛ "حتى يظل لمجلس التعاون الخليجي دوره التقليدي في تحقيق المزيد من الاستقرار الإقليمي".

وجدد إشادته بدور الكويت وأميرها الشيخ "نواف الأحمد الصباح"، في إنهاء الخلاف الخليجي، وبذلها جهوداً كبيرة في سبيل المصالحة لأكبر أزمة داخلية في تاريخ مجلس التعاون.

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أنه "منذ اندلاع الأزمة الخليجية في عام 2017، تقوم الإدارة الأمريكية بالعمل على إنهاء هذا الخلاف في ظل استمرار الكويت بوساطتها"، لافتاً إلى أن "الكويت تقدم المساعدة من خلال الوساطة، ولكن على أطراف الخلاف المضي قدماً للتوصل إلى حل يدعم الوحدة الخليجية".

وأعلنت الخارجية الكويتية في بيان متلفز، الجمعة الماضي، إجراء "مفاوضات مثمرة" ضمن جهود تحقيق المصالحة الخليجية، لقي ترحيباً قطرياً وسعودياً ومن أمانة مجلس التعاون الخليجي.

ووفق أمير الكويت، فإن "الاتفاق يعكس تطلع الأطراف المعنية إلى تحقيق المصالح العليا لشعوبها"، كما عبر عن شكره للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على "جهوده الداعمة".

وكانت الدول الأربع (السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر) أعلنت، في يونيو/حزيران 2017، قطع علاقاتها مع قطر وفرض حصار عليها، ووضعت 13 شرطاً للتراجع عن إجراءاتها.

ومراراً أكدت الدوحة رفضها لكل ما يمس سيادتها الوطنية واستقلال قرارها، مؤكدة في الوقت نفسه استعدادها للحوار دون شروط مسبقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المصالحة الخليجية مواجهة إيران العلاقات الأمريكية الخليجية الأزمة الخليجية

تزامنا مع المصالحة الخليجية.. إيران تعين سفيرا جديدا لها في قطر

تضارب مصالح دول الحصار يعرقل حل الأزمة الخليجية

شاهد.. أول وسيلة إعلامية سعودية تحتفي بالمصالحة مع قطر

بن فرحان: تنسيق سعودي كويتي مع الولايات المتحدة حيال تهديدات إيران