الاتحاد الأوروبي سيناقش صادرات الأسلحة لتركيا مع أمريكا والناتو

السبت 12 ديسمبر 2020 12:11 ص

يعتزم زعماء الاتحاد الأوروبي مناقشة صادرات الأسلحة لتركيا مع الشركاء في حلف شمال الأطلسي وواشنطن، وذلك بعد أن ضغطت اليونان لفرض حظر أسلحة على أنقرة.

وتحدثت المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، بعد قمة اتفق فيها زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وعددها 27 دولة، على إعداد عقوبات محدودة على أفراد أتراك بسبب اعتراض اليونان وقبرص على أعمال تنقيب تركية، لكنهم أرجأوا المناقشات بشأن أي إجراءات أشد حتى مارس/آذار.

وقالت "ميركل" في مؤتمر صحفي: "تحدثنا عن ضرورة بحث مسائل صادرات الأسلحة داخل حلف شمال الأطلسي. قلنا إننا نريد أن ننسق مع الإدارة الأمريكية الجديدة بشأن تركيا". وكثير من دول الاتحاد الأوروبي أعضاء في حلف شمال الأطلسي.

والجمعة، أقرت لجنة في مجلس الشيوخ الأمريكي، تشريعا بدعم من الحزبين الجمهوري والديمقراطي؛ لفرض عقوبات على تركيا بسبب شرائها منظومة "إس- 400" الروسية.

وكانت وكالة "رويترز"، كشفت أن الولايات المتحدة تستعد لفرض عقوبات على تركيا، بعد حصولها على منظومة الدفاع الجوي "إس-400" من روسيا.

والخميس، اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي، على توسيع قائمة العقوبات الفردية ضد تركيا بسبب نزاع للتنقيب عن الطاقة مع اليونان وقبرص، وتأجيل أي خطوات أكثر صرامة حتى مارس.

وتصر اليونان على أن المياه في شرق المتوسط التي تنفذ تركيا أعمال التنقيب فيها تعود إلى جرفها القاري وجرف قبرص، وهو ما تنفيه تركيا مؤكدة أن اليونان وقعت اتفاقية مع قبرص ومصر بدونها لترسيم حدود بحرية تنتهك حدودها ومياهها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي الناتو العقوبات على تركيا حظر الأسلحة

الاتحاد الأوروبي يكتفي بعقوبات فردية على تركيا

أردوغان: ننتظر دعم أمريكا وأوروبا في مكافحة الارهاب

في إنتاج الأسلحة.. تركيا ضمن أسرع الدول نموا في العالم

رغم الخلافات.. البحر الأسود يجمع تركيا والناتو لمواجهة النفوذ الروسي

أردوغان: تركيا لم تعد تعتمد على الخارج في تأمين قنابلها وذخيرتها