مهندسات سعوديات يطورن تقنية لتسهيل صيانة الطائرات

الأحد 13 ديسمبر 2020 12:53 ص

نجح فريق من المهندسات السعوديات العاملات في الشركة السعودية لصيانة الطائرات في تطوير نظارات الواقع المعزز، حتى يتمكن الفنيون من استعراض منشورات الصيانة بشكل فوري وأكثر فعالية.

وبنت المهندسات نظاما يحول التعليمات لنموذج متحرك يستطع فنيو الصيانة من خلاله مشاهدة العملية كاملة، مكتوبة ومرسومة ومتحركة، بحيث يقوم بتطبيقها في نفس الوقت أثناء مشاهدتها.

وتسرع تلك العملية مسألة الفحص والصيانة، فتأخذ من العامل أو الفني 15 دقيقة مثلًا بدلًا من استغراقها نصف ساعة.

وتحتوي تلك النظارة على خاصية تمكن فني الصيانة من الاتصال بخبير عن بعد، بحيث يستطيع مشاهدة العملية التي يعمل عليها الفني، وذلك لحل المشكلة.

ويعتبر ذلك الابتكار هو الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط لصيانة الطائرات بشكل تفاعلي، من تطوير شابات سعوديات اتخذن الإبداع طريق لهن.

وقالت المهندسة بالشركة السعودية لصيانة الطائرات، "مها آل سعود"، خلال مقابلة على قناة "الإخبارية"، إن "الواقع المعزز مستخدم في كثير من المجالات وأولها الترفيه والمطاعم، وفي الألعاب، فقمنا بدراسة الموضوع لكيفية تطبيقه في مجالنا للاستفادة منه".

كما يقوم الفني باستخدام تلك النظارة بدلًا من الطرق التقليدية التي يوجد بها نسبة خطأ كبيرة ومكلفة جدًا، وفي مجال الطيران لا مجال للخطأ، فالخطأ يجب أن يكون 0%.

وأوضحت "مها" أنه من بين مميزات تلك التقنية الجديدة هي تحويلها من طريقة تقليدية إلى طريقة رقمية إلكترونية باستخدام النظارات الذكية، وثاني ميزة هي قدرتها على الاتصال عن بُعد بالخبراء، وكذا ميزة أن الفني يستطيع تصوير العمل فيديو ويرسله للمدقق بدلًا من تضيع الوقت في حضوره لتدقيق العمل.

كما أن هناك ميزة إمكانية مشاهدة الخبير أو المدقق للعملية في نفس الوقت الذي يقوم فيه الفني بالعمل، كما تستطيع النظارة عندما يرتديها الفني التعرف على القطعة التي يقف أمامها وتقوم بتوضيح جميع الخطوات له ويستطيع التقديم والتأخير من خلالها باستخدام الصوت أو الإشارات.

ولفتت "مها" إلى أهمية هذه التقنية لمهندس الطائرات، حيث إنها سهلة الاستخدام وتوفر من وقت المهندس والفني فيستطيعون إنجاز مهام أكثر مقارنة بالطرق التقليدية، وتمكن من الاتصال بالخبراء عن بُعد ومشاهدة كافة التفاصيل أمامه وتجنب الخطأ.

وذكرت أنه من بين الصعوبات التي واجهتهن صعوبة تحويل شيء تقليدي ورقي إلى إلكتروني رقمي، أما عن أكبر تحدٍّ واجههن فقد كان هو ادخال هذه التقنية في مجال الطيران وهي غير موجودة على مستوى السعودية أو دول الخليج.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الواقع المعزز صيانة الطائرات مهندسات سعوديات

سعوديات يدرن مصنع تعبئة تمور بدل الوافدين

سعودي يبتكر طريقة لرفع المياه من بئر بالطاقة الشمسية

السعودية.. فتح الباب أمام النساء للالتحاق بقوات الأمن الدبلوماسي

بدون يدين.. شريحة دماغية تجعلك تتصفح وسائل التواصل بعقلك