جوتيريش: هذا هو حل قضية الصحراء

الأحد 13 ديسمبر 2020 10:54 ص

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، السبت، أن حل قضية إقليم الصحراء "لا يعتمد على الاعتراف الفردي لأي دولة، وإنما على تنفيذ القرارات الأممية".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي على هامش قمة "طموح" المناخية، رد خلاله "جوتيريش" على أسئلة الصحفيين حول إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" اعتراف بلاده بسيادة المغرب على إقليم الصحراء.

وقال الأمين العام، إن "موقفنا في غاية الوضوح فيما يتعلق بالصحراء الغربية. كل شيء يبقى كما كان عليه الوضع من قبل".

وأضاف: "إيجاد حل لملف الصحراء الغربية لا يعتمد على اعتراف فردي لأي دولة، وإنما يتوقف الأمر على تنفيذ قرارات مجلس الأمن التي نحن الأوصياء عليها".

وأحدث قرارات مجلس الأمن المتعلقة بإقليم الصحراء، صدر في 30 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ونص القرار على تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الإقليم "مينورسو" لمدة عام، وحث جميع الأطراف على العمل لمساعدة البعثة لإيجاد حل سياسي واقعي للنزاع.

والخميس، اتفق المغرب وإسرائيل، بوساطة أمريكية، على استئناف الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية.

وعلى إثر ذلك، أعلن "ترامب" اعتراف بلاده بسيادة المغرب على إقليم الصحراء المتنازع عليه مع جبهة البوليساريو.

فيما أكد بيان للديوان الملكي المغربي، آنذاك، أن هذه الخطوة "لا تمس بأي حال من الأحوال، الالتزام الدائم للمغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة".

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، فيما تطالب "البوليساريو" باستفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي لاجئين من الإقليم المتنازع عليه.

ومنذ 1975، يدور نزاع بين المغرب و"البوليساريو" حول إقليم الصحراء، بدأ بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة.

وتحول الصراع إلى مواجهة مسلحة استمرت حتى 1991، وتوقفت بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار اعتبر "الكركرات" منطقة منزوعة السلاح.

ونهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلنت "البوليساريو" أنها لم تعد ملتزمة باتفاق وقف إطلاق النار، وذلك عقب تحرك للجيش المغربي أنهى إغلاق معبر "الكركرات" من جانب موالين للجبهة، منذ 21 أكتوبر الفائت.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الصحراء المغرب ترامب القرارات الدولية جوتيريش

بعد يوم من التطبيع.. المغرب يطرح مناقصة لبناء ميناء بإقليم الصحراء

مصادر: اعتراف ترامب بمغربية الصحراء سبب تأجيل قمة الرباط مدريد