السعودية: انفجار ناقلة النفط البريطانية قبالة جدة عمل إرهابي

الاثنين 14 ديسمبر 2020 05:58 م

أعلنت وزارة الطاقة السعودية، الإثنين، أن الانفجار الذي ضرب ناقلة نفط بريطانية قبالة سواحل مدينة جدة، غربي المملكة، كان "عملا إرهابيا".

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، عن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، تأكيده "تعرض سفينةً مخصصةً لنقل الوقود، كانت راسيةً في المنطقة المُخصصة لتفريغ الوقود في جدة، في الدقائق الأولى من صباح الإثنين، لهجوم بقارب مُفخخ، نتج عنه اشتعال حريقٍ صغير".

وقال المصدر، إن "وحدات الإطفاء والسلامة تمكنت من إخماد الحريق، ولم ينجم عن الحادث أي إصاباتٍ أو خسائر في الأرواح، كما لم تلحق أي أضرار بمنشآت تفريغ الوقود، أو تأثير في إمداداته".

واستنكر المصدر هذا "الهجوم الإرهابي"، لافتا إلى أنه جاء بعد فترة وجيزة من الهجوم على سفينة أخرى في منطقة الشُّقيق، وعلى محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال جدة، وعلى منصة التفريغ العائمة التابعة لمحطة توزيع المنتجات البترولية في جازان.

واعتبر أن "هذه الأعمال الإرهابية التخريبية، الموجهة ضد المنشآت الحيوية، تتخطى استهداف المملكة، ومرافقها الحيوية، إلى استهداف أمن واستقرار إمدادات الطاقة للعالم، والاقتصاد العالمي"، مؤكدا "خطورة مثل هذه الأفعال الإجرامية وتأثيرها المدمر على حركة الملاحة البحرية، وأمن الصادرات البترولية، وحرية التجارة العالمية، بالإضافة إلى تهديد السواحل والمياه الإقليمية بالتعرُّض لكوارث بيئية كبرى، يمكن أن تنجم عن تسرّب البترول أو المنتجات البترولية".

وأوضح أن "العالم، بات اليوم، أكثر من أي وقتٍ مضى، في حاجةٍ مُلحةٍ للوقوف، صفاً واحداً، ضد مثل هذه الأفعال الإرهابية التخريبية، واتخاذ إجراءاتٍ عمليةٍ رادعة ضد جميع الجهات الإرهابية التي تنفذها وتدعمها".

ورغم أن المصدر الرسمي السعودي لم يتحدث عن الحوثيين صراحة، لكن الهجوم يحمل بصماتهم بوضوح، حيث تتهمهم المملكة بشن هذه الهجمات، بسبب تدخلها ضدهم في اليمن، بينما يعتبر الحوثيون أن تلك الهجمات مقاومة طبيعية لما يصفونه بـ"العدوان السعودي على اليمن".

وصباح الإثنين، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن انفجارا ضرب سفينة بريطانية قبالة ميناء جدة على البحر الأحمر، ما أدى إلى أضرار بالميناء ومركز توزيع النفط في المدينة السعودية.

وأوضحت الهيئة، وهي مؤسسة لتبادل المعلومات تابعة للبحرية الملكية البريطانية، أن الانفجار وقع الأحد، دون الخوض في التفاصيل.

بعدها بدقائق، أوضحت شركة "هافنيا" للشحن، أن الناقلة "بي دبليو راين"، التي تحمل علم سنغافورة، تعرّضت لضربة من مصدر خارجي، بينما كانت تفرغ حمولتها ما تسبّب بوقوع انفجار وباندلاع حريق أخمده الطاقم.

ويأتي حادث السفينة البريطانية بعد انفجار لغم بحري الشهر الماضي تسبب في إتلاف ناقلة نفط قبالة سواحل السعودية، ألقت السلطات باللوم فيه على جماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، انفجر لغم آخر في البحر الأحمر، قبالة ساحل السعودية، قرب اليمن، ودمر ناقلة النفط "إم تي اغراري"، التي كانت ترفع علم مالطا، وتديرها اليونان قرب مدينة الشقيق.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

وزارة الطاقة السعودية انفجار ناقلة نفط جدة عمل إرهابي الحوثيون قارب مفخخ

بعد تفجير سفينة جدة.. الحوثيون يعرضون على السعودية حماية موانئها

قطر و3 دول خليجية تدين الهجوم على ناقلة نفط بالسعودية