البحرين تفتتح قنصلية لدى المغرب بإقليم الصحراء الغربية

الاثنين 14 ديسمبر 2020 06:12 م

افتتحت البحرين، الإثنين قنصلية عامة لها بمدينة العيون، كبرى مدن إقليم الصحراء المتنازع عليه بين المغرب وجبهة "البوليساريو".

ووفق بيان صادر عن وزارة الخارجية المغربية، فقد ترأس حفل افتتاح القنصلية كل من وزير الخارجية المغربي، "ناصر بوريطة"، ونظيره البحريني، "عبداللطيف بن راشد الزياني".

وأكد عضو مجلس الشورى البحريني، "عبدالعزيز أبل"، أن افتتاح قنصلية لمملكة البحرين بمدينة العيون المغربية، جاء تعزيزا وتكريسا للعلاقات التاريخية للبلدين.

وأوضح النائب البحريني في تصريح صحفي، أن هذه المبادرة، ستسهم في توطيد هذه العلاقات، موضحا أن البحرين ما فتئت تؤكد على سيادة المغرب على كامل أراضيه، وتدافع عن وحدة أراضيه في كل المنتديات والمحافل الدولية.

ودعا النائب البحريني رجال الأعمال بالبلدين للعمل على تجسيد العلاقات الممتازة من خلال بحث إقامة مشاريع مشتركة في مختلف المجالات، واستغلال فرص الاستثمار المتبادل المتاحة للنهوض بمستوى التعاون الاقتصادي الثنائي.

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية المغربي، "ناصر بوريطة" في تصريحات صحفية، أن مقاربة فتح القنصليات بإقليم الصحراء تندرج في إطار التوجه الذي يسهر عليه الملك "محمد السادس"، والمتمثل في العمل على تأكيد مغربية الصحراء بالقول والفعل والعمل الدبلوماسي.

وبين أن دعم مغربية الصحراء سوف يتعزز عبر جميع بقاع العالم، وسيزيد توسعا في الأيام والشهور المقبلة.

18 قنصلية بالإقليم

وفي بيان آخر، أعلنت الخارجية المغربية، افتتاح هايتي قنصلية لها بمدينة الداخلة، كأول دولة غير عربية وأفريقية تفتتح قنصلية بالإقليم، وأفاد البيان، بأن "وزير الخارجية ناصر بوريطة، افتتح اليوم الإثنين أيضا قنصلية هايتي، رفقة سفيرها بكندا، ويبرت ارتيس بمدينة الداخلة".

وبافتتاح البحرين وهايتي قنصليتين، ارتفع إجمالي القنصليات الأجنبية بالإقليم إلى 18 قنصلية، 10 بالعيون، و8 بالداخلة.

كما أعلنت كل من الأردن والولايات المتحدة الأمريكية سابقا، عزمهما افتتاح قنصليتين لهما بالإقليم.

والدول التي افتتحت قنصليات في الداخلة هي: غامبيا وغينيا وجيبوتي وليبيريا وبوركينا فاسو وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية وهايتي.

فيما الدول التي افتتحت قنصليات بالعيون هي: كوت ديفوار، جزر القمر، الغابون، ساو تومي وبرنسيبي، جمهورية أفريقيا الوسطى، بورندي، وزامبيا، اسواتيني، الإمارات والبحرين.

ويشهد إقليم الصحراء منذ 1975 نزاعا بين المغرب وجبهة "البوليساريو"، وذلك بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة.

وتحول النزاع إلى مواجهة مسلحة بين الجانبين، توقفت عام 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية الأمم المتحدة.

وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تدعو "البوليساريو" إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تأوي عشرات الآف اللاجئين من الإقليم‎.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين العلاقات البحرينية المغربية إقليم الصحراء الغربية البوليساريو قنصلية

مصر تستعد لفتح قنصلية لدى المغرب بإقليم الصحراء

لهذه الأسباب تدعم دول الخليج المغرب في نزاع الصحراء الغربية

البحرين وقطر تدعمان مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية