صحفي إسرائيلي: تطبيع المغرب يقلق الأردن.. والسبب الحرم القدسي

الاثنين 14 ديسمبر 2020 09:01 م

قال صحفي إسرائيلي، إن الإعلان عن تطبيع المغرب للعلاقات مع إسرائيل سينعكس بشكل مباشر على التنافس في ساحة الحرم القدسي بين المغرب، الذي يتولى رئاسة لجنة القدس في منظمة التعاون الإسلامي، والأردن الذي يعد الوصي على الأماكن المقدسة هناك، وهو ما جعل عمان تنظر بعين القلق إلى اتفاق التطبيع المغربي.

وأضاف الصحفي "نداف شرجاي"، في مقال نشره موقع "إسرائيل اليوم"، أن التطبيع بين المغرب وإسرائيل سيمثل وتدا لتحسين مكانة المغرب في الحرم القدسي والمسجد الأقصى، معتبرا أن ساحة الحرم ستعود ساخنة تحت وطأة التنافس المغربي الأردني، بعد الواقع الجديد، خاصة أن المغرب بات متقاربا مع السعودية، بعد خطوة التطبيع، والأخيرة لديها أيضا طموح في لعب دور بالمسجد الأقصى.

ولفت "شرجاي" إلى جهود المغرب في تمويل صيانة وتسيير أمور الحرم القدسي، وكذا الزيارة التي أجراها وزير خارجيته "ناصر بوريطة" إلى الحرم، في مايو/أذار 2018.

وأردف: "منظومة القوى وخريطة اللاعبين في الحرم، ستجتاز تغييراً في الفترة القريبة المقبلة. فالتقرب الإسرائيلي من السعودية إلى جانب التطبيع مع المغرب حليفة السعودية، يخلقان محور قوى إسلامية جديداً في الحرم".

وأكد أن الأردن، الوصي الحالي على المقدسات الإسلامية في القدس، "واع لما يجري وقلق أكثر من أي وقت مضى".

ويطرق الكاتب منطقة مهمة، قائلا إنه "بالنسبة للأردنيين، فإن الوصاية على الأقصى ليست فقط إرثاً وتقليداً دينياً وتاريخياً طويل السنين، إنما هي مرسى مركزي يعزز حكمهم الملكي، ويمنحه الشرعية في مواجهة المحافل الإسلامية المتطرفة في الأردن".

وتابع: "فالضعف في الحرم، كما يخشى الأردن، سيضعف بالضرورة أيضاً الاستقرار في المملكة، لدرجة تعريض وجودها للخطر".

وعما هو متوقع، في ظل هذا الواقع المعقد، أشار "شرجاي" إلى أن عرض إسرائيل، الذي ظهر في عهد رئيس الوزراء السابق "إسحق رابين"، لإقامة مديرية دينية متعددة القوميات في شأن الأقصى، يكون فيها معاً ممثلون من الأردن، والسعودية، والمغرب والفلسطينيون، قد يكون مناسبا الآن، على أن يعيد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" طرحه.

والخميس الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أن اتفاقا تم التوصل إليه بين المغرب وإسرائيل لتطبيع العلاقات رسميا.

وبذلك أصبح المغرب رابع دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل خلال 4 أشهر، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تطبيع المغرب التطبيع المغربي الإسرائيلي العلاقات الأردنية المغربية الحرم القدسي المسجد الأقصى

تحولات سياسية وديموغرافية تهدد مستقبل الأردن.. ما علاقة إسرائيل؟