وزيرة المالية السودانية: واشنطن تعهدت بإمدادنا بمعونات ضخمة

الاثنين 14 ديسمبر 2020 10:26 م

أعلنت وزيرة المالية السودانية، "هبة محمد علي"، الإثنين، أن الولايات المتحدة تعهدت بتقديم معونات بـ"كميات كبيرة" إلى بلادها في شكل مساعدات نقدية وقمح ومنتجات أخرى على مدار 4 سنوات.

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزيرة السودانية، تحدثت فيه عن المعونات الأمريكية المرتقبة للخرطوم التي عانى اقتصادها طويلا جراء العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

وقال البيان إن الحكومة الأمريكية "التزمت بتوفير مساعدات نقدية تفوق المليار دولار كبداية، والتي ستفتح الباب أمام أكثر من 1.5 مليار دولار سنويا كمساعدات إضافية".

وأضاف أن المساعدات الإضافية ستأتي من المؤسسة الدولية للتنمية للسودان، ولإتمام مشوار إخفاء الديون، بالإضافة لدعم عيني يتضمن توفير كمية مقدرة من القمح والمواد الأخرى لمدة 4 سنوات.

يأتي ذلك، بعدما أعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" رفع اسم السودان رسميا من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بعد 27 عاما من وضعه على قائمتها السوداء، مضيفا أن الخطوة تمثل تغيرا أساسيا في العلاقات بين البلدين نحو تعاون أكبر.

ويسمح قرار إزالة اسم السودان من القائمة، بالبدء في عملية إعفاء السودان من الديون الخارجية المتراكمة، عبر مبادرة إعفاء الدول الأكثر فقرا والمثقلة بالديون، وهو عبء أثقل كاهل الاقتصاد السوداني، إذ يبلغ أكثر من 60 مليار دولار معظمها من فوائد ومتأخرات الديون التي تجاهل النظام السابق تسديدها.

كما تسمح بعودة السودان للتعامل مع المؤسسات المالية الدولية، والاستفادة الكاملة من المنح التنموية والعون العالمي، وترسل إشارة قوية لعودة الاستثمارات المالية العالمية وفق عقود منصفة وشفافة لتطوير البنى التحتية والقطاع الزراعي والصناعي والاستفادة الكاملة من ثروات البلاد، وفقا للإعلان الأمريكي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

هبة محمد علي أحمد وزيرة المال السودانية مساعدات أمريكية

أولى دفعات المعونة الأمريكية من القمح تصل إلى السودان

السودان وأمريكا يوقعان اتفاقية برنامج معونات بقيمة 200 مليون دولار