السودان وأمريكا يوقعان اتفاقية برنامج معونات بقيمة 200 مليون دولار

الاثنين 30 أغسطس 2021 09:30 ص

 وقع السودان مع وكالة المعونة الأمريكية "يوإس.إيد" اتفاقية لتسلم أول دفعة من برنامج معونات بقيمة 200 مليون دولار تمنح على مدار 5 سنوات.

وأقرت الولايات المتحدة، في مارس/آذار الماضي برنامج معونات للسودان بعد إلغاء تصنيفه كدولة راعية للإرهاب بقيمة 200 مليون دولار، وأخرى من القمح تورّد على دفعات خلال 5 سنوات.

ووقع على اتفاقية الدفعة الأولى بقيمة 5.58 ملايين دولار عن حكومة السودان وزير المالية والتخطيط الاقتصادي "جبريل إبراهيم"، وعن الجانب الأمريكي مدير مكتب المعونة في السودان ميرفن فيرو، وفق ما جاء في خبر لوكالة أنباء السودان الرسمية (سونا) أمس الأول.

وقال "إبراهيم" في مؤتمر صحفي عقب مراسم التوقيع "الاتفاقية تستهدف التنمية بصورة أساسية وتساعد على ترسيخ الديمقراطية ومواجهة التحديات التي تواجه الحكومة الانتقالية".

وأضاف "المعونة الأمريكية تعتبر أكبر داعم في المجال الإنساني للسودان" مشيرا إلى أنها "كانت انقطعت لعقود ماضية".

من جهته، قال القائم بالأعمال الأمريكي في السودان "براين شوكان" خلال مراسيم التوقيع "الاتفاق خطوة متقدمة للتعاون والشراكة بين الجانبين". وأكد "التزام بلاده دعم الشراكة والتعاون مع الحكومة الانتقالية في السودان في مجالات التنمية لمصلحة الشعب السوداني وجميع السودانيين".

قال "فيرو"، "الاتفاقية لدعم التحول الديمقراطي والسلام في السودان ولمواجهة تحديات التنمية واستغلال موارده وحل مشاكله الاقتصادية".

وتعتبر الاتفاقية هي الأولى من نوعها بين السودان والولايات المتحدة الأمريكية منذ عقود، وتهدف لدعم التحول الديمقراطي في السودان في مجالات الحكم الرشيد ودعم المجتمع المدني وإجراء انتخابات حرة وتحسين النمو الاقتصادي.

وكانت الولايات المتحدة تدرج السودان منذ عام 1993 على قائمة ما تعتبرها دولاً "راعية للإرهاب" لاستضافته آنذاك الزعيم الراحل لتنظيم "القاعدة" أسامة بن لادن.

وفي 14 ديسمبر/كانون أول الماضي، أعلنت السفارة الأمريكية لدى الخرطوم بدء سريان قرار إلغاء تصنيف السودان "دولة راعية للإرهاب".

وبرعاية أمريكية، وقع السودان، في 6 يناير/كانون ثاني الجاري، "اتفاقيات إبراهيم" لينضم إلى 3 دول عربية وقعت في 2020 اتفاقيات لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل، وهي الإمارات والبحرين والمغرب.

 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان برنامج تنموي الحكومة السودانية أمريكا العقوبات الأمريكية