ترامب يقيل وزير العدل: سيترك منصبه قبل أعياد الميلاد

الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 02:17 ص

أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، ليل الإثنين الثلاثاء، أن وزير العدل "وليام بار"، سيترك منصبه قبل أعياد الميلاد.

جاء ذلك، في تغريدة له عبر حسابه بموقع "تويتر"، بالتزامن مع اكتمال نتائج المجمع الانتخابي، التي أكدت فوز منافسه "جو بايدن" بالانتخابات الرئاسية التي جرت في 3 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقال "ترامب" في تغريدته، إنه التقى "بار" في البيت الأبيض، وإنه "سيغادر منصبه قبل عيد الميلاد بقليل لقضاء العطلات مع أسرته".

وأعلن "ترامب"، تعيين "جيف روزن"، نائب "بار" المستقيل، ليتولى منصب القائم بأعمال وزير العدل.

ويعد "بار" من المقربين لـ"ترامب"، إلا أنه رفض مساندته في مساعيه لفتح تحقيق حول نتائج الانتخابات.

وكان "بار"، في تصريحات سابقة: "لم نشهد تزويرا على نطاق قد يؤثر على نتيجة الانتخابات".

وأضاف: "المدعون الفيدراليون وعملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي، بحثوا في الشكاوى التي تلقوها بشأن تزوير محتمل، لكنهم لم يجدوا أي دليل من شأنه عكس انتصار جو بايدن".

وفي وقت سابق، صدق المجمع الانتخابي على فوز "بايدن" بالرئاسة، في خطوة تقربه ونائبته "كاملا هاريس"، من البيت الأبيض، المقرر أن يدخلاه في 20 يناير/كانون الثاني المقبل.

وصوت أعضاء المجمع الانتخابي في ولايات جورجيا وبنسلفانيا وويسكونسن وميشيجن وأريزونا ونيفادا لصالح "بايدن"، مؤكدين فوزه في ولايات حاسمة حاول "ترامب" الطعن على نتائجها أمام المحكمة، دون جدوى.

وأظهرت نتائج الانتخابات، حصول "بايدن"، على أصوات 306 أعضاء من أصل 538 صوتاً في الهيئة الناخبة، مقابل 232 صوتاً لـ"ترامب"، مع العلم أن الفوز يُحسم لمن يحصل على 270 صوتاً.

ومع تعثر حملة الجمهوري "ترامب" القانونية لقلب النتائج لصالحه، فإن آماله في التشبث بالسلطة متعلقة باجتماع خاص للكونجرس الأمريكي في 6 يناير/كانون الثاني، حيث ستكون مناورة "ترامب" الوحيدة المتبقية هي إقناع الكونجرس (ذو الأغلبية الديموقراطية) بعدم التصديق على النتيجة، غير أن مثل هذه المناورة لا تحظى عملياً بأي فرصة للنجاح.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وليام بار وزير العدل الأمريكي ترامب الانتخابات الأمريكية إقالة

وزير العدل الأمريكي يفكر في الاستقالة بسبب ترامب

CNN: ترامب سيغادر البيت الأبيض دون اعتراف بخسارته