دمشق تستقبل أول رحلة جوية من الرياض منذ 4 سنوات

الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 03:55 ص

استأنفت السعودية، رحلاتها إلى سوريا، حيث وصلت الإثنين، إلى مطار دمشق الدولي، رحلة جوية هي الأولى منذ 4 سنوات، قادمة من الرياض.

والرحلة قامت بها شركة طيران "أجنحة الشام" السورية الخاصة، المدرجة ضمن قوائم العقوبات الأمريكية، حسب تقارير إعلامية.

وتأتي الرحلة بعد توقف الرحلات الجوية بين البلدين بشكل نهائي منذ عام 2016، حيث تدهورت العلاقات بين دمشق والرياض، عقب اندلاع الثورة السورية عام 2011.

وفي السنوات اللاحقة ظل نظام "بشار الأسد"، يهاجم السعودية ويتهمها بـ"دعم الإرهاب" بسوريا، في إشارة إلى دعمها بعض فصائل المعارضة السورية المسلحة.

ومطلع العام الجاري، أفادت وسائل إعلام مقربة من نظام "الأسد" بأن لقاءً وديّاً سوريّاً سعودياً عُقد في نيويورك، وجرى خلاله تأكيد إزالة التوتر الذي ساد بين الطرفين خلال السنوات الماضية.

وآنذاك، نقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، عن مصادر دبلوماسية غربية، أن اللقاء جمع مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة "بشار الجعفري" ونظيره السعودي "عبدالله المعلمي"، ووزير الدولة السعودي "فهد بن عبدالله المبارك".

كما نقلت الصحيفة عن المصادر نفسها، أن "المعلمي" و"المبارك" عبّرا خلال اللقاء، عن قناعتهما بأن ما جرى بين البلدين، يجب أن يمر.

وسبق أن أوردت "الوطن" العام الماضي، أن شخصيات رسمية سورية بدأت تزور السعودية، ونقلت عن مصدر دبلوماسي عربي في دمشق، أن إعادة افتتاح سفارة الرياض في العاصمة السورية "مسألة وقت".

وفي سبتمبر/أيلول 2020، سمحت الرياض بمرور شاحنات البضائع السورية عبر أراضيها بعد فتح معبر (نصيب) الحدودي جنوبي البلاد بين دمشق وعمّان.

وشهدت الفترة الأخيرة تقارباً بين الرياض ونظام "الأسد"، وإن كان بوتيرة بطيئة، وذلك بعدما بدأت الإمارات إعادة علاقاتها بالنظام السوري على نحو قوي.

وكانت صحف سعودية قد روّجت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، مسألة عودة العلاقات مع "الأسد"، من بوابة الاقتصاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية السورية رحلة طيران أجنحة الشام

تنسيق سعودي أمريكي بشأن دعم المعارضة السورية