الأمم المتحدة تجدد قلقها إزاء ملف حقوق الإنسان بمصر

الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 04:56 ص

جددت الأمم المتحدة، قلقها بشأن اعتقال الناشطين والمدافعين عن حقوق الإنسان في مصر.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده "ستيفان دوجاريك"، المتحدث باسم الأمين العام "أنطونيو جوتيريش"، الإثنين.

وكان المتحدث يرد على سؤال بشأن حصول الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الأسبوع الماضي علي وسام فرنسي، رغم تزايد أعداد الموقوفين ببلاده.

وقال "دوجاريك": "ليس لي أن أعلق على القرارات التي تتخذها الحكومة (يقصد حكومة فرنسا)".

واستدرك: "لكن ما يمكنني قوله هو أننا عبرنا، في أوقات مختلفة، عن قلقنا بشأن اعتقال المدافعين عن حقوق الإنسان".

وأطلقت مصر، مؤخرا سراح 3 حقوقيين من منظمة المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، بعدما أشارت القاهرة إلى توقيف المنظمة لأوضاعها القانونية بالبلاد، فيما قال ناشطون إنها بعد حملة انتقادات دولية غير مسبوقة منذ سنوات.

وحول إعلان فرنسا عدم ربط بيع الأسلحة بملف حقوق الإنسان في مصر، قال "دوجاريك": "أعتقد أن كل دولة تبيع الأسلحة عليها اتخاذ قرارات وعليها تحمل المسؤولية عن هذه المبيعات، وهذا ينطبق على كل مصدر أسلحة".

يشار إلى أن فرنسا تتقدم الآن على الولايات المتحدة في مبيعات الأسلحة لمصر، بتحقيقها مبيعات عسكرية بقيمة 1.4 مليار يورو عام 2017، حسب صحيفة "لوموند" الفرنسية.

والأسبوع الماضي، كشفت وسائل إعلام فرنسية أن الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" قدم إلى "السيسي"، أرفع وسام فرنسي خلال زيارته الأسبوع الماضي، إلى باريس، بينما أكد الإليزيه هذه الأنباء، الخميس، بعدما نشرت الرئاسة المصرية صورا للمراسم.

وتواجه القاهرة انتقادات دولية بشأن تقييد الحريات وتوقيف معارضين، غير أن القاهرة تؤكد مرارا حرصها على الالتزام بالقانون ومبادئ حقوق الإنسان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حقوق الإنسان الأمم المتحدة اعتقالات وسام فرنسي السيسي

ماكرون: ناقشت حقوق الإنسان بمصر.. والسيسي: تتحدثون معنا وكأننا مستبدون

منظمة حقوقية تطالب بإرسال لجنة تقصٍ دولية لسجون مصر