حالة من الذهول.. رئيس وزراء إيطاليا يعلق على تكريم فرنسا للسيسي

الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 03:00 م

انتقد رئيس الوزراء الإيطالي "جوزيبي كونتي"، قيام الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" بتكريم نظيره المصري "عبدالفتاح السيسي" ومنحه وسام جوقة الشرف.

وقال "كونتي": "بالتأكيد شعرنا جميعًا بالذهول قليلاً"، مشيرا إلى تزامن التكريم الفرنسي مع توجيه الاتهام لـ4 ضباط مصريين بتعذيب وقتل الطالب الإيطالي "جوليو ريجيني".

وأضاف أن روما تدرس فرضية سحب السفير الإيطالي من القاهرة تجاوبا مع طلب والدي "ريجيني"، مشددا على أهمية المحاكمة بالنسبة له.

وأكد "كونتي" في مقابلة مع  صحيفة "لا ستامبا"، أن المحاكمة التي يعتزم القضاء في بلاده المضي قدما فيها هي "وسيلة للوصول إلى الحقيقة التي من المتوقع أن تكون صادمة".

وكان الصحفي والكاتب الإيطالي "كورادو أوجاس"، أعلن الإثنين الماضي، إعادة وسام جوقة الشرف الذي حصل عليه إلى فرنسا؛ احتجاجا على منحه لـ"السيسي".

وتمنح باريس وسام جوقة الشرف لشخصيات ورؤساء إذا قدموا خدمات لفرنسا، أو شجعوا قضايا تدافع عنها مثل الدفاع عن حقوق الإنسان، أو في إطار زيارات الدولة في إطار المعاملة الدبلوماسية بالمثل، ومن أجل دعم السياسة الخارجية للبلاد.

وأثارت الخطوة الفرنسية غضب منظمات حقوقية فرنسية ودولية، إزاء تكريم رئيس متهم بممارسة انتهاكات بشعة ضد حقوق الإنسان واعتقال الآلاف من معارضيه.

وقبل أيام، اتهمت النيابة الإيطالية، 4 من الضباط المصريين، هم "طارق صابر" و"آسر كمال" و"حسام حلمي" و"مجدي شريف"، بتعذيب وقتل "ريجيني" فبراير/شباط 2016.

وأمهل النائب العام الإيطالي "ميكيل بريستبينو جاريتا"، المتهمين الأربعة 20 يوما للرد على الاتهامات الموجهة لهم، مؤكدا أن قضية قتل "ريجيني" ستحال للمحاكمة الجنائية الغيابية مطلع 2021.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي جوليو ريجيني جوزيبي كونتي إيطاليا فرنسا إيمانويل ماكرون مصر

وسط غضب حقوقي فرنسي مصري.. ماكرون يمنح السيسي أرفع وسام (صور)

إيطاليا تستعد لإشراك الاتحاد الأوروبي مباشرة في أزمة ريجيني مع مصر