تجمع المهنيين يعتبر رفع السودان من قائمة الإرهاب انتصارا للثورة

الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 05:37 م

رحب "تجمع المهنيين السودانيين"، الثلاثاء، برفع اسم بلاده من القائمة الأمريكية لـ"الدول الراعية للإرهاب"، معتبرا إياه "انتصارًا مستحقًا للثورة".

والإثنين، قالت سفارة واشنطن لدى الخرطوم، إن قرار إلغاء تصنيف السودان "دولة راعية للإرهاب" بات ساري المفعول اعتبارا من 14 ديسمبر/كانون أول الجاري.

وأفاد بيان تجمع المهنيين (قائد الحراك الاحتجاجي الذي أطاح بالرئيس عمر البشير عام 2019) بأن رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب هو "انتصار مستحق لشعب السودان بفضل ثورته المجيدة التي أطاحت برعاة الإرهاب من سدة الحكم".

وتابع أن القرار يمثل "عودة السودان للأسرة الدولية ووضعه الطبيعي ويفتح الباب للبناء والنماء، وهي وعود ثورتنا المجيدة التي تنتظر التحقيق".

كما أعرب تجمع المهنيين، عن تطلعه لاتخاذ المؤسسات المالية والتشريعية بالسودان، التدابير اللازمة للإفادة القصوى من هذه الخطوة، من خلال التبادل مع العالم على أسس الندية والمنافع المتبادلة، حسب البيان ذاته.

وفي 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، شكر رئيس الوزراء السوداني "عبد الله حمدوك"، الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، على توقيعه الأمر التنفيذي برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وتدرج الولايات المتحدة منذ عام 1993، السودان على "قائمة الدول الراعية للإرهاب"، لاستضافته آنذاك الزعيم الراحل لتنظيم "القاعدة" "أسامة بن لادن".



 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تجمع المهنيين السودانيين رفع السودان من قائمة الإرهاب العلاقات الأمريكية السودانية

ترحيب رسمي واسع برفع اسم السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية

مليار دولار قرض أمريكي للسودان لسداد متأخرات البنك الدولي