الانتقالي الجنوبي: توصلنا لتوافق نهائي بشأن الحكومة اليمنية

الخميس 17 ديسمبر 2020 01:02 ص

قال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اليمني، المدعوم إماراتيا، "عيدروس الزبيدي"، أنه تم التوصل إلى توافق نهائي بشأن تشكيلة الحكومة اليمنية.

وفي بيان نقلته قناة "عدن المستقلة"، أوضح "الزبيدي" أنه تم التوافق على قائمة حكومة الكفاءات المنبثقة عن اتفاق الرياض.

وتابع: "قائمة الحكومة سيتم الإعلان عنها بالتزامن مع تنفيذ الترتيبات العسكرية، يليها تنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق الرياض بما في ذلك تشكيل الوفد التفاوضي المشترك للعملية السياسية الشاملة".

واعتبر "الزبيدي" اتفاق الرياض "فرصة حقيقية للسلام في الجنوب واليمن، ويوفر محطة محورية على طريق تحقيق أهداف شعبنا وتطلعاته المشروعة، ومن هذا المنطلق سيظل المجلس شريكا استراتيجيا مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودول التحالف العربي".

وثمن المجلس الانتقالي الجنوبي "الجهود التي بذلها الأشقاء في دول التحالف العربي، لتوحيد الجهود السياسية والعسكرية تجاه مجابهة تهديدات ميليشيات الحوثي والجماعات الإرهابية والمتطرفة، وإفشال المخططات المعادية التي تستهدف الأمن القومي العربي".

ووقعت الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي اتفاق مصالحة، بوساطة سعودية، بعد الأحداث الدامية بين الجانبين في أغسطس/آب من عام 2019 التي راح ضحيتها العشرات بين قتيل وجريح، غادرت على إثرها الحكومة اليمنية العاصمة المؤقتة عدن.

​وجرى التوقيع على الاتفاق في العاصمة السعودية الرياض، في 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، برعاية الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وحضور ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، والرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي" وولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، ورئيس المجلس الانتقالي الجنوبي "عيدروس الزبيدي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن الانتقالي الجنوبي

سفير مصر باليمن يبحث مع الانتقالي الجنوبي تطورات الأزمة

عقب انتهاء تدريبات أبين.. إعلان مرتقب عن الحكومة اليمنية الجديدة

الانتقالي الجنوبي يعلن انتهاء تموضع قواته المنسحبة من أبين