عقب انتهاء تدريبات أبين.. إعلان مرتقب عن الحكومة اليمنية الجديدة

الخميس 17 ديسمبر 2020 10:58 م

قال مصدر مسؤول في الرئاسة اليمنية إن الإعلان عن الحكومة الجديدة المنبثقة عن اتفاق الرياض، سيكون خلال ساعات القليلة المقبلة.

وأكد المصدر الخميس أن الحكومة التي تم تشكيلها مناصفة بين الشمال والجنوب من 24 حقيبة وزارية، سيتم الإعلان عنها خلال ساعات.

المصدر الرئاسي الذي تحدث لـ"عربي 21" لفت إلى أن "أحمد عوض بن مبارك"، السفير الحالي بواشنطن، اعتذر عن توليه منصب وزير الخارجية في الحكومة، إلا أنه تم رفض طلبه من قبل الرئاسة .

تدريبات أبين العسكرية

جاء ذلك بعد الانتهاء من الترتيبات العسكرية التي تشرف عليها لجنة سعودية بين القوات الحكومية وميليشيات المجلس الانتقالي الجنوبي ( المدعوم إماراتيا)، في خطوط التماس بمحافظة أبين، جنوبي البلاد.

وأكد السفير السعودي لدى اليمن، "محمد آل جابر"، اكتمال الترتيبات العسكرية في محافظة أبين، التي تأتي ضمن آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض.

وكتب "آل جابر" عبر حسابه على "تويتر" الخميس: "اكتملت الترتيبات العسكرية من آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض".

ونشر صورا تجمع قادة من القوات التابعة للشرعية مع آخرين من المجلس الانتقالي، معلقًا: "ها هم الأشقاء قائد قوات الحكومة الشرعية (ع/سند الرهوه) وقائد قوات المجلس الانتقالي الجنوبي (ع/محمد جواس) في أبين في صورة للتاريخ، بعد اكتمال فصل القوات ونقلها وبإشراف من أبطال فريق التنسيق والارتباط وقيادة التحالف في عدن".

 

ومنذ الجمعة، بدأت قوات الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي انسحابا متبادلا من خطوط التماس في أبين، تنفيذا للشق العسكري من اتفاق الرياض الموقع بين الجانبين في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019. 

والأسبوع الماضي، أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية، استكمال تشكيل الحكومة المنبثقة عن اتفاق الرياض، والبدء بتنفيذ الشق العسكري من الاتفاق خلال أسبوع، وفق الوكالة السعودية الرسمية.
 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تدريبات أبين العسكرية اليمن الحكومة اليمنية الجديدة

انسحاب متبادل من قوات الحكومة اليمنية والانتقالي في أبين

الانتقالي الجنوبي يعلن انتهاء تموضع قواته المنسحبة من أبين

استراتيجية السعودية للخروج من حرب اليمن تغري الحوثيين برفع سقف المطالب