و.بوست: على بايدن تحقيق وعده بالقصاص من قتلة خاشقجي

الجمعة 18 ديسمبر 2020 12:56 م

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن وعد الرئيس المنتخب "جو بايدن" بتحقيق العدالة للصحفي "جمال خاشقجي" سيكون محل امتحان قريبا.

وقبل شهر من الانتخابات الرئاسية التي جرت نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وعد "بايدن" بمحاسبة قتلة "خاشقجي" الذي استدرج قبل عامين إلى القنصلية السعودية في إسطنبول حيث قتل وقطعت جثته على يد عملاء سعوديين.

وكان الهدف من الجريمة الشنيعة، وفق الصحيفة، هو إسكات ناقد بارز لولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، ولكن النتيجة كانت تحويل كل واشنطن لمدافعين عن دعوات "خاشقجي" للإصلاح وإلى ضبط جديد للعلاقة الأمريكية السعودية، وبمن فيهم الرئيس المقبل.

وقال المرشح "بايدن": "يستحق خاشقجي والأعزاء عليه تحقيق المحاسبة من قتلته وسنعيد تقييم العلاقة مع المملكة ووقف دعم الولايات المتحدة للحرب السعودية في اليمن والتأكد من عدم تخلي الولايات المتحدة عن قيمها لبيع السلاح وشراء النفط".

وقضت الولايات المتحدة العامين الماضيين وهي تحاول إخفاء ما تعرفه عن مرتكبي الجريمة. وأصدر الرئيس "دونالد ترامب" بيانا في 2018 قال فيه إن "محمد بن سلمان" ربما كان متورطا مباشرة بالقتل ولكنه، أي "ترامب" لا يهتم ولا يريد إرباك صفقات السلاح أو النفط.

وفي 2019 مرر الكونجرس قانونا يطلب من مكتب مدير وكالة الأمن القومي تقديم وثائق صريحة تحتوي على أسماء أفراد تعتقد المخابرات الأمريكية أنهم على علاقة بالجريمة، لكن المكتب قدم للنواب في الكونجرس وثائق سرية أخفت المعلومات عن الرأي العام.

وبحسب الصحيفة، فإنه بعد أسابيع من تنصيب "بايدن"، ستكون وعوده بإنهاء التستر محلا للامتحان وفي أكثر من ميدان.

والفضل في هذا يعود إلى إصرار المشرعين والمحامين المدافعين عن حقوق الإنسان بشكل لم يوقف الرغبة للضغط على الحكومة الأمريكية حتى تكشف ما تعرفه عن جريمة قتل "خاشقجي".

وقالت الصحيفة: "لو أوفي بوعده فإن بايدن سيقدم الحقائق الضرورية ويكشفها للعلن. وستكون الفرصة الأولى للإدارة أثناء جلسة المصادقة على أفريل هينز، التي وعدت عندما اختارها بايدن لتولي منصب مدير الاستخبارات الوطنية بقول الحقيقة أمام السلطة".

ونقلت الصحيفة عن عضو لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ "رون هايدن"، السيناتور الديمقراطي إنه يخطط لتوجيه سؤال لـ"هينز"، وإن كانت ستطبق القانون وتكشف عن تقرير غير سري يوضح المسؤول عن جريمة قتل "خاشقجي".

وقال "هايدن": "دفن دونالد ترامب الحقيقة من أجل حماية السعودية المجرمة والديكتاتورية وفترة حكم بايدن ستكون فرصة للابتعاد عن إدارة ترامب الآبقة والمتسترة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خاشقجي بايدن ترامب محمد بن سلمان

في ذكرى اغتيال خاشقجي.. بايدن: سنعيد تقييم العلاقات مع السعودية

واشنطن بوست: أحكام خاشقجي السعودية عرض هزلي.. والأمل في وعد بايدن

خطيبة خاشقجي تطالب بايدن بنشر تقرير الاستخبارات الأمريكية حول اغتياله

مخرج فيلم خاشقجي: هوليوود تتجنب فضح انتهاكات الرياض

تذكيرا بشجاعته وتكريما له.. حراك لتسمية شارع سفارة السعودية في واشنطن باسم خاشقجي

لتفادي محاسبته على قتل خاشقجي.. هل يفتح بن سلمان خزائن المملكة لإدارة بايدن؟

وزير خارجية أمريكا: مقتل خاشقجي عمل مشين ونراجع علاقتنا مع السعودية