إثيوبيا تستدعي سفير السودان احتجاجا على اشتباكات الحدود

الجمعة 18 ديسمبر 2020 01:38 م

استدعى مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد"، السفير السوداني في أديس أبابا لتقديم احتجاج رسمي على الاشتباكات الحدودية الأخيرة، واصفا إياها بأنها "اعتداء من الجيش السوداني على الإثيوبي" في المنطقة الحدودية بين البلدين.

وطالبت الحكومة الإثيوبية السفير السوداني بوقف تلك "الاعتداءات" على الفور.

في المقابل، قالت مواقع إخبارية سودانية إن السفير السوداني، "جمال الشيخ" رد بالتأكيد على أن تحركات القوات المسلحة السودانية تمت داخل الحدود السودانية واستهدفت تأمين أراضٍ سودانية ظلت تتعرض إلى تعديات مستمرة من قِبل عصابات الشفتة الإثيوبية.

وأشار "الشيخ" إلى أن "الجيش السوداني تعرض إلى تعدياتٍ مسلحة أوقعت شهداء وجرحى بين صفوفه خلال الأيام الماضية".

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد" قال، الخميس، إن حكومته تتابع "عن كثب ما حدث بيد إحدى الميليشيات المحلية على الحدود الإثيوبية السودانية".

وأضاف "آبي أحمد" على "تويتر" أن "مثل هذه الحوادث لن تكسر الروابط بين بلدينا لأننا نستخدم الحوار دائماً لحل القضايا. من الواضح أن أولئك الذين يثيرون الفتنة لا يفهمون قوة روابطنا التاريخية".

تأتي تغريدات "آبي أحمد" في وقت تشهد الحدود الإثيوبية السودانية توتراً شديداً، بعد تعرّض عناصر من الجيش السوداني لـ"كمين من القوات والميليشيات الإثيوبية"، أثناء عودتها من "تمشيط المنطقة حول جبل أبوطيور داخل الأراضي السودانية"، ما أسفر عن "خسائر في الأرواح والمعدات".

وسبق أن حذر الجيش السوداني، الجمعة، في بيان للجيش نشره حساب القوات المسلحة السودانية عبر "فيسبوك"، بعد يومين من وقوع اشتباكات مع مليشيا إثيوبية مسلحة على حدود البلدين، من أن الحدود الدولية مع إثيوبيا معروفة ولا جدل فيها، ولن نفرط في شبر من أرض بلادنا.

وأضاف البيان: "لسنا دعاة حرب، وإثيوبيا دولة شقيقة وجارة لنا، وتربطنا علاقات طيبة، لكن لن نفرط في شبر من أرض بلادنا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

آبي أحمد اشتباكات حدودية رئيس الوزراء الإثيوبي السفير السوداني الجيش السوداني

أبي أحمد: التوتر الحدودي لن يؤثر على علاقتنا مع السودان

لتأمين الحدود.. حزب سوداني يطالب بتشكيل قوات مشتركة مع إثيوبيا

إثيوبيا تنفي استدعاء الخارجية السودانية سفيرها في الخرطوم

مقتل 100 إثيوبي خلال هجوم مسلح غربي البلاد