رفع علم قطر وصورة أميرها على مبنى بالسعودية.. وناشطون: انفراجة قريبة

السبت 19 ديسمبر 2020 03:20 م

أظهرت مقاطع فيديو متداولة رفع العلم القطري وصورة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد" على مبنى مجلس التعاون الخليجي في مدينة الخبر بالسعودية، الخميس، تزامنا مع احتفال قطر بعيدها الوطني.

وتعليقا على الخطوة اللافتة، عبر مغردون عن ترحيبهم بانفراج وشيك للأزمة الخليجية المستمرة منذ عام 2017 وحتى الآن.

ورأوا في رفع علم قطر وصورة أميرها على مبنى مجلس التعاون في الخبر في يوم الاحتفال بعيد قطر الوطني إشارة طيبة من السعودية.

تفاؤل أمريكي

وأعرب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الخميس، عن تفاؤله بحل الأزمة الخليجية خلال مكالمة هاتفية مع العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، حسبما أعلن البيت الأبيض في بيان نقلته قناة "الحرة" الأمريكية (رسمية).

ومطلع ديسمبر/كانون الأول الجاري، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن إدارة "ترامب" ترغب في حلحلة الأزمة الخليجية قبل رحيلها بهدف تضييق الخناق على إيران.

ومنذ 5 يونيو/حزيران 2017، تفرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارا بريا وجويا وبحريا على قطر؛ بزعم دعمها للإرهاب وعلاقتها بإيران، بينما تنفي الدوحة اتهامها بالإرهاب، وتعتبره "محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل".

انفراجة قريبة

كانت وكالة "رويترز" نقلت عن مصادر مطلعة إن القمة السنوية لمجلس التعاون الخليجي تأجلت إلى يناير/كانون الثاني، في الوقت الذي تعمل فيه أطراف على حل الخلاف من أجل الإعلان عن اتفاق ملموس، لكن التوصل إلى قرار نهائي سيستغرق وقتا أطول على الأرجح.

وقالت المصادر إنها تتوقع صدور إعلان في هذا الصدد بالتزامن مع القمة، التي تعقد عادة في ديسمبر/كانون الأول، والتي لم تجمع أمير قطر مع قادة الدول المقاطعة منذ 2017.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية انفراجة الأزمة الخليجية العلاقات السعودية القطرية

رويترز: الأزمة الخليجة تشهد انفراجة في يناير والحل النهائي قد يستغرق شهورا

السعودية تنشط في تحركاتها الإقليمية مع قرب وصول بايدن

النيابة السعودية تحذر من تنكيس علم المملكة بسبب الشهادتين