السلطة الفلسطينية تعلن إعادة العلاقات مع أمريكا بشرط

الأحد 20 ديسمبر 2020 05:40 ص

أعلنت القيادة الفلسطينية، السبت، أنها ستعيد علاقتها مع الولايات المتحدة، في حال نفذ الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن"، وعوده المرتبطة بالقضية الفلسطينية.

جاء ذلك في بيان للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، في ختام اجتماع عقدته بمدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، برئاسة الرئيس "محمود عباس".

وقال البيان، إن "القيادة الفلسطينية ستعيد علاقتها مع الولايات المتحدة إذا ما نفذت الإدارة الأمريكية الجديدة ما أعلنته".

وأشار إلى تصريحات سابقة للرئيس الأمريكي المنتخب، أعلن فيها اعتزامه إعادة فتح مكتب منظمة التحرير في واشنطن الذي أغلقته الخارجية الأمريكية عام 2018.

كما لفت إلى تعهد "بايدن" بإعادة المساعدات بأشكالها المختلفة للشعب الفلسطيني بما فيها دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، ودعمه حل الدولتين.

واعتبر البيان، أن تعهدات بايدن تشكل بمجموعها "نقيضا لصفقة القرن".

وفي وقت سابق، السبت، قال وزير الخارجية الفلسطيني "رياض المالكي"، إن إسرائيل أرسلت للجانب الفلسطيني تؤكد التزامها بالاتفاقيات الموقعة معه.

وطالب وزير الخارجية الفلسطيني المجتمع الدولي "بضرورة الضغط على إسرائيل لوقف العمليات التي تقوم بها من تهويد وهدم وضم للأراضي الفلسطينية".

وأعلنت السلطة الفلسطينية عودة العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك التنسيق الأمني والمدني، مبررا ذلك باستلام "رسائل رسمية مكتوبة وشفوية بما يؤكد التزام إسرائيل بذلك".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السلطة الفلسطينية العلاقات الفلسطينية الأمريكية محمود عباس جو بايدن القضية الفلسطينية

أول لقاء بين السلطة الفلسطينية والاحتلال بعد استئناف التنسيق الأمني

بعد فوز بايدن.. هل توافق إسرائيل على ترسيم الحدود البحرية بين مصر وفلسطين؟

القدس تخضع لمفاوضات الحل النهائي.. أمريكا تطالب بعدم تقويض حل الدولتين