السراج يعيد تنظيم قوة الردع ويضعها تحت مسؤوليته

الأحد 20 ديسمبر 2020 09:05 ص

أصدر رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا "فايز السراج"، قرارا بإعادة تنظيم جهاز قوة الردع الخاصة، ليصبح تابعاً له بشكل مباشر، وذمة مالية مستقلة، بعيدا عن وزارة الداخلية.

وكلف "السراج"، الجنرال "عبدالرؤوف كاره"، برئاسة القوة بعد إعادة تشكيلها، وفقا للقرار الصادر في سبتمبر/أيلول الماضي، ولم يكشف عنه إلا الأحد.

ونص القرار على أن يكون مقر الجهاز، في مدينة طرابلس، ويجوز إنشاء فروع أخرى له بقرار من رئيس المجلس الرئاسي، بناء على عرض من رئيس الجهاز.

وجاءت اختصاصات المجلس، في تنفيذ السياسات الأمنية التي تضعها الدولة في مجال مكافحة العصابات الإجرامية التي تمتهن الجريمة المنظمة في التهريب وتجارة المخدرات والأسلحة والوقود والسرقة والحرابة، والمساهمة في حماية وتأمين الحدود ومنافذ الدخول والخروج واتخاذ إجراءات أمنية من خلال التنسيق وتبادل المعلومات مع الأجهزة الأخرى.

كما يختص المجلس في اتخاذ التدابير اللازمة لملاحقة أعضاء عصابات الجريمة المنظمة والجماعات الإرهابية ومراقبتهم وتتبع مصادر كل ما من شأنه منع حدوث اختراقات، والمشاركة في تنفيذ الخطط الأمنية الكفيلة بتأمين الانتخابات والاحتفالات العامة والفعاليات الرسمية وغير الرسمية المرخص لها، ومكافحة أعمال الشغب ومظاهر الإخلال بالأمن العام.

ويختص المجلس أيضا بالتعاون والتنسيق وتبادل المعلومات مع المنظمات والهيئات والأجهزة الإقليمية والدولية المعنية بمكافحة الإرهاب تحت إشراف الجهات المختصة.

وإن كان القرار قديماً إلا أن تسريبه الآن، أتى بالتزامن مع توتر يسود العلاقات بين "السراج" ووزير داخليته "فتحي باشاغا"، ترجمت تنافساً بين بعض الفصائل الليبية حسب ولاءاتها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فائز السراج قوة الردع فتحي باشاغا ليبيا

الحكومة الليبية تحل «قوة الردع» وتنشئ جهازا لمكافحة الجريمة