ترتيبات سودانية لاستقبال وزير الخزانة الأمريكي خلال أيام

الأحد 20 ديسمبر 2020 12:31 م

يستعد السودان لاستقبال وزير الخزانة الأمريكية "ستيفن منوتشن"، المقررة نهاية الشهر الجاري.

ونقل موقع "سودان تربيون"، عن مصادر موثوقة، أن "مجلس الوزراء ووزارة المالية شرعوا في وضع الترتيبات اللازمة للزيارة، وسيتم عقد اجتماع الأحد لترتيب الأجندة".

ومن المتوقع أن يجري الوزير الأمريكي مباحثات مع المسؤولين السودانيين حول الترتيبات والإجراءات بعد إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأضافت المصادر ذاتها، أنه ستتم مناقشة فك الأموال السودانية المجمدة لدى الولايات المتحدة، وإمكانية استفادة السودان من القرار، خاصة في جذب الاستثمارات الأجنبية.

وكانت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، ذكرت الأربعاء الماضي، أن وزير الخزانة الأمريكية، سيقوم بزيارة إلى السودان قبل مغادرته منصبه، إلى جانب زيارته لإسرائيل والإمارات.

والأسبوع الماضي، قالت وزارة المالية السودانية إن الحكومة الأمريكية تعهدت بالالتزام بتوفير تسهيلات نقدية تفوق المليار دولار كبداية.

وأوضحت الوزارة أن تلك الخطوة ستفتح الباب لأكثر من 1.5 مليار دولار سنويا، كمساعدات إضافية من المؤسسة الدولية للتنمية (IDA) للسودان ولإكمال مشوار إعفاء الديون، بالإضافة لدعم عيني يتضمن توفير كمية مقدرة من القمح والمواد الأخرى لمدة 4 سنوات.

والأسبوع الماضي، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، دخول قرار شطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب حيز التنفيذ.

وحينها، قال "منوتشن" إن بلاده تتطلع إلى العمل مع السودان لتسوية متأخراته، ودفع الجهود لتأمين تخفيف الديون خلال العام المقبل.

وفي عام 1993، أدرجت الولايات المتحدة السودان على قائمتها للدول الراعية للإرهاب، وبررت القرار في حينه باستضافة البلد الأفريقي للزعيم تنظيم "القاعدة" الراحل "أسامة بن لادن".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان قوائم الإرهاب وزير الخزانة الأمريكي العلاقات السودانية الأمريكية ستيفن منوتشن

أمريكا تتعهد بضخ استثمارات بمليار دولار في السودان

واشنطن تعلن مواصلة عملها مع الجيش السوداني لتعزيز العلاقات العسكرية