أمريكا تتعهد بضخ استثمارات بمليار دولار في السودان

الأربعاء 16 ديسمبر 2020 10:15 ص

أعلنت الحكومة السودانية، تعهد بنك الاستيراد والتصدير الأمريكي، بتقديم مليار دولار ضمانات للمستثمرين في البلاد، بعد يوم واحد من دخول قرار واشنطن شطب الخرطوم من قائمة الدول الراعية للإرهاب حيز التنفيذ.

وقالت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية، في بيان، الثلاثاء، إن البلاد ستستقبل في الأيام القادمة وفدًا من الرؤساء التنفيذيين لأكبر 10 شركات زراعية أمريكية لبحث فرص استثمارية.

ويتبع ذلك وفود من قطاعات أخرى متعددة، وفقا للبيان.

والإثنين الماضي، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية دخول قرار شطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب حيز التنفيذ، اعتبارا من اليوم.

ونقل البيان، التزام الحكومة الأمريكية بتوفير تسهيلات نقدية تفوق المليار دولار كبداية، والتي ستفتح الباب لأكثر من 1.5 مليار دولار سنويا كمساعدات إضافية للسودان لإكمال مشوار إعفاء الديون، بالإضافة لدعم عيني يتضمن توفير كمية من القمح والمواد الاخرى لمدة أربع سنوات.

وأشارت وزارة المالية السودانية في بيانها إلى "وجود خطوات عديدة لتنفيذ كافة الإصلاحات المطلوبة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي وكبح جماح التضخم، ومعالجة واستقرار سعر الصرف، وتحقيق النمو المستدام وتمويل السلام".

وفي عام 1993، أدرجت الولايات المتحدة السودان على قائمتها للدول الراعية للإرهاب، وبررت القرار في حينه باستضافة البلد الإفريقي للزعيم الراحل لتنظيم القاعدة "أسامة بن لادن". 
 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان وزارة المالية السودانية بنك الاستيراد والتصدير الأمريكي

ترحيب عربي برفع اسم السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية

ترحيب رسمي واسع برفع اسم السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية

ترحيب سوداني بسداد أمريكا متأخرات على الخرطوم

ترتيبات سودانية لاستقبال وزير الخزانة الأمريكي خلال أيام