الهجوم الإلكتروني الأخطر على أمريكا استهدف أكثر من 200 مؤسسة

الأحد 20 ديسمبر 2020 05:49 م

خلف الهجوم الإلكتروني، الذي يعتقد أنه الأخطر الذي تعرضت له أمريكا على مدار تاريخها، نحو 200 ضحية (مؤسسة) حول العالم، وسط ترجيحات بارتفاع هذا الرقم، ووقوف روسيا وراء تنفيذه.

جاء ذلك حسبما نقلت وكالة "بلومبرج" عن شركة أمن سيبراني و3 أشخاص على اطلاع بالتحقيقات الجارية في الواقعة.

ويعتقد أن الهاكر دمجوا كوداً خبيثا في برمجيات الشركة الأمريكية "سولار ويندز" (SolarWinds)، التي نقلته بدورها إلى حوالي 18 ألف عميل، ما جعلهم عرضة للهجمات.

وتمكنت شركة "ريكوردد فيوتشر إنك" للأمن السيبراني في ماساتشوستس، عبر محلل التهديدات "آلن ليسكا"، من تحديد 198 ضحية تمّ خرقها عبر "سولار ويندز".

وقال 3 أشخاص إن التحقيق توصّل حتى الآن إلى أن القراصنة اخترقوا على الأقل 200 ضحية، عبر التحرك داخل شبكات الكمبيوتر أو محاولة سرقة البيانات، ومن المرجح أن يرتفع هذا الرقم.

ويبقى دافع القراصنة غير معروف، ومن غير الواضح ما الذي تمكنوا من مراجعته أو سرقته من شبكات الكمبيوتر التي اخترقوها، فيما تمّ اتهام روسيا بالوقوف وراء هذا الهجوم الإلكتروني الكبير.

والخميس، وصف الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن"، الهجوم الإلكتروني المذكور بأنها مبعث "قلق كبير".

وتعهد "بايدن" بالتحرك سريعاً للردّ عليها بمجرد توليه الرئاسة الشهر المقبل.

والجمعة، رجح وزير الخارجية "مايك بومبيو"، مسؤولية روسيا عن هجمات إلكترونية غير مسبوقة استهدفت وكالات فيدرالية في الولايات المتحدة، وهو ما نفته موسكو.

وقال "بومبيو": "من الواضح جدا أن الروس يقفون خلف الهجوم السيبراني على وكالات حكومية فيدرالية"، بحسب شبكة "سي إن إن".

لكن في المقابل، انتقد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، السبت، اتهام روسيا بالهجوم الإلكتروني الأخير الذي تعرضت له مؤسسات بالولايات المتحدة. 

وكتب "ترامب"، في تغريدة عبر "توتير" قائلا: "لقد تم إطلاعي بشكل كامل عما حدث وكل شيء تحت السيطرة. الإعلام الكاذب ضخمه وأعطاه حجما أكبر مما هو في الواقع".

وحول توجيه الاتهام إلى روسيا، قال "ترامب": "روسيا هي المعزوفة الأولى عندما يحصل أي شيء. الجميع خائف من مناقشة الأمر والكشف عن الجهة التي نفذت الهجمات، وذلك لأسباب مالية على الأرجح"، في إشارة إلى الصين، حسب محللين.

وكرر "ترامب" زعمه أنه فاز في انتخابات 2020، بقوله: "الماكينات التي نظمت الانتخابات يمكن أن تكون قد تعرّضت لضربة"، رابطا بين ذلك والهجمات الإلكترونية، ما دفع "تويتر" مباشرة إلى وضع إشارة إلى جانب تغريدته.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

هجوم إلكتروني هجوم سيبراني قراصنة روسيا

بايدن: الهجوم الإلكتروني على أمريكا لم ينته.. ولن يمر دون رد