اليهود المغاربة للملك محمد السادس: قراركم حكيم

الأحد 20 ديسمبر 2020 11:35 م

قدم اتحاد الجالية اليهودية المغربية في كندا والعالم، رسالة شكر للعاهل المغربي الملك "محمد السادس"؛ مشيدا بقرار التطبيع مع الكيان الإسرائيلي، وإعادة فتح قنوات الاتصال ببن الرباط وتل أبيب.

وقال الاتحاد، الذي يمثل أكثر من 30 ألف يهودي من أصل مغربي: "نعرب لجلالتكم عن امتناننا لقراركم الحكيم والشجاع بإعادة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية وإسرائيل".

وأشادت الرسالة بحرص الرباط على تعزيز التسامح والعيش المشترك الحقيقي بين جميع سكانها، مشيرة إلى أن المغرب فتحت أبوابها لاستقبال الآلاف من اليهود الذين طردوا من إسبانيا في العصور السابقة.

وأشارت إلى أن "هذا القرار يأتي عقب العديد من المبادرات الهادفة إلى تقييم مساهمة اليهود في تاريخ المغرب، مثل ما نصت عليه ديباجة دستور 2011، وكذلك دعم البحث الجامعي حول مساهمة اليهود في البلاد، وإدماج هذا التاريخ في المناهج المدرسية، وترميم الأماكن المقدسة والمقابر اليهودية خصوصا"، بحسب صحيفة "هسبريس" المغربية الإلكترونية.

والشهر الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، أن اتفاقا تم التوصل إليه بين المغرب وإسرائيل لتطبيع العلاقات رسميا، وأن الولايات المتحدة ستعترف بأن الصحراء الغربية جزء من المملكة الواقعة شمال أفريقيا.

وأصبح المغرب رابع دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل خلال 4 أشهر، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

التطبيع المغربي الإسرائيلي محمد السادس اتحاد الجالية اليهودية المغربية

تسونامي تطبيعي.. إدراج التاريخ اليهودي في مناهج المغرب

ن.تايمز: تطبيع المغرب وإسرائيل تتويج لـ 6 عقود من التعاون السري