مصدر تركي ينفي مزاعم دمشق بقطع المياه عن شمال سوريا

الأحد 20 ديسمبر 2020 11:35 م

قال مصدر أمني تركي، إن مزاعم نظام "بشار الأسد" في سوريا حول قطع أنقرة المياه عن محطة علوك التي تلبي احتياجات محافظة الحسكة السورية، "عارية عن الصحة".

وأكد المصدر أن نظام "الأسد" يحاول "تضليل الرأي العام الدولي عبر إخفائه الحقائق"، وأن الاحتياجات المائية لمنطقة الحسكة يتم تلبيتها من خلال 12 من أصل 30 بئرا في محطة مياه علوك، بحسب ما نقل موقع "ترك برس".

وكشف المصدر أن نظام "الأسد" قام بـ"قطع التيار الكهربائي 10 مرات لمدة 27 ساعة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ومرتين لمدة 30 ساعة في الأسبوع الأول من ديسمبر/كانون الأول الحالي، بداعي صيانة المحطة الكهربائية التي تغذي محطة المياه المذكورة".

وأشار إلى أنه "يتم توفير 29% فقط من الكهرباء اللازمة لمدينتي تل أبيض ورأس العين وريفيهما في محيط عمليات نبع السلام التركية بشكل غير منتظم".

وذكر أن "قطع التيار الكهربائي اعتبارا من 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري عرض حياة أهالي تل أبيض، ورأس العين والحسكة للخطر عمدا".

وأكد المصدر أن "عدم وصول ما يكفي من المياه إلى الحسكة بسبب خفض الجهد الكهربائي الواصل إلى محطة ضخ المياه".

ووجهت وزارة الخارجية السورية في رسالتين إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة، "أنطونيو جوتيريش"، طالبت فيهما بالتدخل الفوري لإلزام تركيا بإعادة تشغيل محطة مياه علوك، والتصدي "لممارساتها اللاإنسانية التي تهدف إلى التضييق على المواطنين المدنيين وحرمانهم من سبل العيش والحياة"، على حد زعمها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطع المياه مصدر أمني تركيا بشار الأسد أنقرة النظام السوري

القوات التركية تدمر قنبلة تزن طنا بمدينة الباب السورية

بوادر هجوم أوسع.. ماذا وراء التحركات التركية الأخيرة في شمال شرق سوريا؟

النظام السوري يستنكر قرار تركيا فتح كلية طب بشمالي البلاد

الفرات يلفظ أنفاسه.. أكبر أنهار سوريا يشكو من الظمأ