هل يلغي اتفاق نتنياهو وجانتس حل الكنيست والتوجه للانتخابات؟

الاثنين 21 ديسمبر 2020 08:30 ص

توصل رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الأحد، إلى اتفاق مع وزير الدفاع رئيس الوزراء بالمناوبة "بيني جانتس"، يلغي حلّ الكنيست (البرلمان) واللجوء لانتخابات جديدة، وفق إعلام عبري.

وذكرت قناة "كان" الرسمية، أنّ "نتنياهو وجانتس توصلا إلى اتفاق يقضي بتأجيل الموعد النهائي للمصادقة على الميزانية لمدة أسبوعين، حتى الخامس من يناير/كانون الثاني المقبل".

وأفاد المصدر ذاته، بأنه "في حال عدم تمرير الميزانية حتى ذلك التاريخ، سيحل الكنيست نفسه، وستذهب إسرائيل إلى انتخابات جديدة في 23 مارس/آذار المقبل".

ومن المفترض أن يحل الكنيست تلقائيًا، منتصف ليلة الثلاثاء- الأربعاء، في حال لم يتم التوصل لاتفاق بشأن الميزانية.

وأشارت القناة الرسمية، إلى أنه من المتوقع أن يتوصل "نتنياهو" و"جانتس"، خلال الساعات المقبلة إلى اتفاق بشأن القضايا الأخرى، خاصةً تعيينات النظام القضائي، وقضية التناوب على رئاسة الوزراء.

ويسعى "نتنياهو" إلى إقرار ميزانية لعام واحد، فيما يصر "جانتس" على ميزانية لمدة عامين، وفق ما نص الاتفاق الائتلافي الذي قاد إلى تشكيل الحكومة الحالية.

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية، إلى أن جوهر الخلاف في المحادثات بين الجانبين، هو رفض "جانتس" تغيير موعد اتفاق التناوب.

وقضى الاتفاق الائتلافي الموقع بين الحزبين في أبريل/نيسان الماضي، بالتناوب على رئاسة الحكومة بين "نتنياهو" و"جانتس"، لمدة 18 شهرا لكل منهما، على أن يبدأ "نتنياهو" المهمة أولاً.

وشهدت إسرائيل جولتي انتخابات في أبريل/نيسان وسبتمبر/أيلول 2019، ثم انتخابات ثالثة في مارس/آذار 2020، قادت إلى تشكيل الحكومة الحالية في مايو/أيار من ذات العام.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسرائيل بنيامين نتنياهو بيني جانتس الكنيست انتخابات

الكنيست يحل نفسه وإسرائيل تتجه لانتخابات جديدة في مارس

جانتس يدعو 6 أحزاب إلى الوحدة للإطاحة بنتنياهو