بالصور.. شركتان تركيتان تنهيان صناعة أول زورق حربي مسير

الاثنين 21 ديسمبر 2020 01:51 م

أنهت شركتان تركيتان صناعة النموذج الأولي لأول زورق حربي مُسيَّر عن بعد، ليوكل إليه عدد من مهام حماية المياه الإقليمية لتركيا، نهاية ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأطلقت شركتا "متكسان" للصناعات الدفاعية و"آريس" لبناء السفن اسم "سيدا" على الزورق، الذي يقطع مسافة تصل إلى 400 كيلومتر في المرة الواحدة، وبسرعة تصل إلى 65 كيلومتراً في الساعة، فضلاً عن امتلاكه أنظمة اتصالات مشفَّرة محلية الصنع وقدرته على المراقبة الليلية والنهارية.

كما يتميز "سيدا" بالقدرة على التحكم به عن بعد من مقر قيادة ساحلي أو مركبات متنقلة على الساحل أو منصات عائمة في عرض البحر مثل حاملات الطائرات والفرقاطات.

وتتوقع الشركتان المنتجتان أن يلعب الزورق المسير دوراً كبيراً في تنفيذ مهام عملياتية متعددة، كالاستطلاع والمراقبة وعمليات الاستخبارات والمرافقة المسلحة وحماية القوات البحرية وأمن المنشآت الاستراتيجية والحرب السطحية والحرب غير المتكافئة وغيرها من الاحتياجات العملياتية المختلفة.

ويمتلك "سيدا" قدرات فعالة في مجال المشاركة في عمليات مشتركة مكونة من عدد كبير من الزوارق المسيرة، وتنسيق تلك العمليات مع الطائرات من دون طيار والطائرات المأهولة، وتشويش أنظمة اتصالات العدو في بيئة الحرب الإلكترونية، ويمكن تزويده بأنظمة اتصالات واستخبارات.

وبالإضافة إلى كونه مركبة بحرية مسيرة يجرى التحكم فيها عن بعد فقد جرى تجهيز "سيدا" بقدرات متفوقة ومتطورة لخوض العمليات العسكرية البحرية، وميزات أخرى تتعلق بالذكاء الاصطناعي والقيادة المستقلة.

وتستعد الشركتان المنتجتان لإنزال الزورق المسير إلى البحر نهاية ديسمبر/كانون الأول الجاري، بعد أن أتمتا الاختبارات اللازمة بالتعاون مع شركة "روكيتسان" التركية لصناعة الصواريخ.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

زورق حربي مسير تركيا

شركة تركية تعتزم إنتاج أجهزة محاكاة للمركبات العسكرية

تركيا تبدأ تجربة زورق سيدا المسير المصنع محليا