الصحة العالمية تحذر من سلالتين جديدتين لكورونا

الاثنين 21 ديسمبر 2020 02:25 م

دعت منظمة الصحة العالمية الحكومات إلى اتخاذ ما في وسعها من تدابير للحد من انتشار سلالتين جديدتين من فيروس كورونا المستجد، تم اكتشافهما في بريطانيا وجنوب أفريقيا.

وفي تصريحات صحفية قال المتحدث باسم المنظمة "طارق يشاريفيتش"، الإثنين، إن "الفيروسات تتغير أثناء تداولها وقد يؤدي ذلك إلى تغير خواصها".

وقال إن "على الجميع بذل كل التدابير الممكنة لإبطاء انتشار هذا الفيروس ووقف انتشاره في نهاية المطاف".

وردا على سؤال عن موقف المنظمة من إقدام بعض الدول على تعليق حركة الطيران بينها وبين كل من بريطانيا وجنوب أفريقيا، أشار "يشاريفيتش" إلى أن القرار بشأن تقييد الرحلات يعود إلى الحكومات، مضيفا أن منظمة الصحة العالمية "تنصح باتخاذ مواقف مبنية على تقييم مدى التهديد".

وكشف المتحدث أن المنظمة تظل على اتصال مستمر مع مسؤولين طبيين وعلماء في بريطانيا وجنوب أفريقيا حول ما اكتشفوا من تغيرات في سلوك وأن العمل جار حاليا على تحليل الوضع، وذلك من أجل "تحديد ما إذا كان هذا الفيروس ينتقل بين البشر بسهولة أكبر وإن كان يتسبب في أعراض أكثر خطورة من المرض، وإن كان باستطاعته أن يؤثر على أداء الفحوصات واللقاحات".

وفي 14 ديسمبر/كانون أول الجاري، أعلن وزير الصحة البريطاني "مات هانكوك"، أن العلماء البريطانيين اكتشفوا سلالة جديدة من فيروس كورونا قد تكون سببا لانتشار مرض كورونا بسرعة كبيرة في جنوب شرق إنجلترا.

وأضاف الوزير أن هذه الطفرة من الفيروس تتفوق على الطفرات السابقة في سرعة الانتشار، وأن المعلومات الأولية تدل على أنها قد تكون أكثر معدية منها بنسبة 70%.

فيما أعلنت فرنسا الساعات الماضية أن الفيروس الجديد قد يكون وصل إليها بالفعل، بينما اتهمت إيطاليا بريطانيا بأنها تكتمت على السلالة الجديدة وأنها منتشرة منذ سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الصحة العالمية كورونا سلالة سلالات

سلالة كورونا الجديدة تثير غضب إيطاليا وذعر فرنسا وحيرة بريطانيا

سلالة كورونا الجديدة ترفع أسعار الذهب وتهوي بالنفط

تصريح أمريكي مقلق حول لقاحات كورونا والسلالة الجديدة

روسيا تعلن اكتشاف أكثر من 1400 طفرة لفيروس كورونا