وزراء خارجية الاتفاق النووي: متمسكون به ومستعدون لمناقشة عودة أمريكا

الاثنين 21 ديسمبر 2020 03:25 م

أكد وزراء خارجية الدول الأعضاء باللجنة المشتركة للاتفاق النووي مع إيران (4+1) على تمسكهم بالحفاظ على الاتفاق النووي وبذل مساع في هذا الاتجاه. 

وذكر وزراء المجموعة، في بيان عقب انعقاد اللجنة بـ"شكل غير رسمي"، الإثنين، عبر الاتصال المرئي، أنهم ناقشوا "ضرورة التنفيذ الكامل والمؤثر لخطة العمل الشاملة المشتركة من قبل جميع الأطراف والتحديات الراهنة أمام تنفيذها، منها حول عدم الانتشار النووي وتعهدات رفع العقوبات" المفروضة على إيران بعد الانسحاب الأمريكي من الاتفاق يوم الثامن من مايو/أيار 2018.

كما أكد البيان "أهمية دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية باعتبارها المنظمة الدولية الوحيدة والمستقلة والمحايدة التي كلفها مجلس الأمن بمهمة الإشراف على تنفيذ تعهدات عدم الانتشار النووي في إطار الاتفاق النووي والتحقق منها"، داعياً إيران من دون ذكر اسمها إلى "التعاون بحسن نية مع الوكالة".

وأوضح البيان أن الاتفاق النووي يمثل "عنصراً محورياً في نظام عدم الانتشار النووي العالمي وإنجازاً مهماً للدبلوماسية التعددية وله دور في السلام والأمن الإقليميين والدوليين".

وعبر المجتمعون عن "أسفهم العميق" من انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، مؤكدين أن القرار 2231 المكمل للاتفاق النووي "لا يزال قائماً ويلزم تنفيذه بالكامل".

كما عبر المجتمعون عن استعدادهم لمناقشة "أفق عودة محتملة للولايات المتحدة إلى الاتفاق".

وجاء اجتماع وزراء خارجية الدول المعنية بالاتفاق النووي على وقع أجواء تفاؤل حول احتمال عودة الإدارة الأمريكية المقبلة برئاسة "جو بايدن" إلى الاتفاق.

وكان "بايدن" قد تعهد بالعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران عند توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية الولايات المتحدة جو بايدن

آمال إيرانية بعودة بايدن إلى الاتفاق النووي دون شروط مسبقة

150 نائبا في الكونجرس يطالبون بايدن بالعودة إلى الاتفاق النووي

إسرائيل تؤيد اقتراحا ألمانيا باتفاق يشمل البرامج الباليستية الإيرانية

كيف يتصرف بايدن؟.. ظريف يطرح خارطة طريق العودة للاتفاق النووي