مجلة أمريكية تشيد بدور قطر في توفير بيئة للاستثمار الأجنبي

الثلاثاء 22 ديسمبر 2020 03:32 ص

أشادت مجلة "جلوبال فاينانس" الأمريكية، بدور قطر في توفير بيئة أعمال ملائمة للمستثمرين الأجانب، لافتة إلى أن الدوحة  تعمل على أن تصبح مركزاً تجارياً ومالياً عالمياً في المنطقة.

ولفتت الصحيفة، في تقرير لها الإثنين، إلى أن الدوحة تسعى إلى جذب كبرى الشركات، خاصةً الناشطة في المجالات الحيوية والتكنولوجيا المالية والرقمنة.

وأشارت، إلى أن الدوحة عززت من اعتمادها على قطاع مالي قوي، لدعم الابتكار ومساعدة الشركات المحلية ورواد الأعمال على تطوير قدراتهم والمنافسة في السوق العالمية.

وأضافت أن قطر تعمل على توسيع قدراتها في مجال الغاز الطبيعي وتلبية الاحتياجات المتزايدة لعملائها الآسيويين والغربيين، من خلال توسيع الإنتاج في حقل الشمال.

وتابع تقرير المجلة: "كما تحرص على اختيار أفضل الشراكات الدولية مع شركات النفط العالمية مثل إكسون موبيل في الولايات المتحدة أو من خلال قيادة عمليات التنقيب عن احتياطيات جديدة في جنوب أفريقيا وأنغولا وساحل العاج والمكسيك".

وتحتل قطر ثالث أكبر احتياطي للغاز في العالم، وهي أكبر مُصدِّر للغاز الطبيعي المسال، وتعمل على توسيع نشاطها وشراكاتها واكتساب حصة أكبر في سوق الطاقة العالمي.

كما تعمل قطر على توسيع الإنتاج من خلال حقل الشمال، أحد أكبر الحقول بالعالم، وعند اكتماله في عام 2027، ستمكِّن المرافق الجديدة قطر من زيادة إنتاجها بنسبة 64%، من 77 إلى 126 مليون طن متري سنوياً.

في الوقت نفسه، ووفق لتقرير المجلة، فإن الدوحة تعمل على تعزيز بيئة أعمالها وجذب المستثمرين الأجانب، من خلال سياسات تأشيرات أبسط وإعفاءات ضريبية وقوانين جديدة لملكية الشركات.

في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أكدت الدوحة أنه سيُسمح للشركات والأفراد الأجانب بشراء عقارات والامتلاك في مناطق عديدة من البلاد.

وتؤتي هذه الجهود ثمارها، في عام 2020، حيث احتلت قطر المرتبة الـ77 على قائمة البنك الدولي لسهولة ممارسة الأعمال، بعد أن كانت بالمرتبة الـ83 في عام 2019.

واجتذبت السوق الاستثمارية القطرية أسماء كبيرة مثل مجموعة "يو بي إس" المصرفية السويسرية التي وقَّعت مذكرة تفاهم مع منصة أعمال مركز قطر للمال، بمجال إدارة الثروات والخدمات المالية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اقتصاد قطر استثمارات أجنبية قطر الغاز الطبيعي

الاستثمار الأجنبي في قطر يسجل نموا بنسبة 294%

قطر للاستثمار يستحوذ على حصة 50% في "إينيل" للطاقة

قطر توافق على زيادة نسبة تملك الأجانب في شركات مدرجة بالبورصة