أسعار النفط تواصل التراجع بفعل سلالة كورونا الجديدة

الثلاثاء 22 ديسمبر 2020 01:53 م

تكبدت أسعار النفط مزيدا من الخسائر، الثلاثاء، والتي تضاف إلى خسائر حادة من الجلسة السابقة، إذ تثير سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا مخاوف بشأن تعافي الطلب على الوقود.

وتسببت السلالة الجديدة السريعة الانتشار من فيروس كورونا في إغلاق أغلب مناطق بريطانيا، ودفعت عددا من الدول لإغلاق الحدود أمام المسافرين والشحنات من بريطانيا.

وبحلول الساعة 05:31 بتوقيت جرينتش، كانت العقود الآجلة لخام برنت متراجعة 54 سنتا، بما يعادل 1.1%، إلى 50.37 دولارا للبرميل، في حين انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 59 سنتا، أو 1.2%، إلى 47.38 دولارا للبرميل.

وهبط كلا العقدين القياسيين بنحو 3% الإثنين، ماحيين جزءا من مكاسب قوية حققاها على خلفية توزيع لقاحات كوفيد-19، وهو ما يعتبر من العوامل الرئيسية لتخفيف القيود على التحركات.

وجاء التراجع بعد أن حذرت حكومة بريطانيا من أن سلالة جديدة من الفيروس تبدو أسرع انتشارا بكثير من الأنواع السابقة، انضمت الهند وباكستان وروسيا والأردن وهونج كونج لدول أوروبية في تعليق السفر من بريطانيا، وأغلقت السعودية والكويت وسلطنة عمان حدودها تماما.

ومع زيادة الدولار الأمريكي كعملة ملاذ آمن، أصبح النفط المسعر بالدولار أيضا، أقل جاذبية بالنسبة للمشترين من حائزي العملات الأخرى؛ ما زاد من الضغوط على الأسعار.

ويقول مسؤولون إن عدوى السلالة الجديدة أكثر قدرة على الانتقال بنسبة تصل إلى 70% من السلالات المعروفة سابقا، ولكن لا يوجد دليل على أن هذه السلالة أكثر فتكا.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية رصد السلالة الجديدة في كل من هولندا والدنمارك وأستراليا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

كورونا النفط سلالة جديدة أسعار

سلالة كورونا الجديدة ترفع أسعار الذهب وتهوي بالنفط