نيويورك تايمز تكشف تفاصيل قرصنة حسابات مسؤولين كبار بأمريكا

الثلاثاء 22 ديسمبر 2020 04:54 م

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن الروس، الذين اخترقوا الوكالات الحكومية الأمريكية، نجحوا في الولوج إلى نظام البريد الإلكتروني لكبار قادة وزارة الخزانة.

ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة المالية بمجلس الشيوخ السيناتور "رون وايدن "، الذي يعتبر من أشد منتقدي وكالة الأمن القومي والوكالات الاستخباراتية الأخرى، قوله إن وزارة الخزانة الأمريكية أقرّت بأنها "تعرّضت لاختراقٍ خطير بدءاً من يوليو/تموز 2020، ولم يُعرَف حجمه الحقيقي بعد".

وكشف "وايدن" أن الوزارة "لم تعلم بأمر الاختراق من الوكالات الحكومية المنوط بها حماية الوزارة من الهجمات السيبرانية، بل وصل الخبر إليها من شركة Microsoft التي تُدير قطاعاً كبيراً من برامج اتصالات الوزارة".

وأكد أن "عشرات حسابات البريد الإلكتروني تعرّضت للاختراق، بالإضافة على ما يبدو إلى ما يُدعى بقسم المكاتب الوزارية الذي يعمل من خلاله كبار مسؤولي الوزارة".

وخلال الأسبوع الأخير، أعلنت الولايات المتحدة تعرّضها لهجمات إلكترونية، وقرصنة معلوماتية ضخمة تجري منذ شهور، وتم الاختراق من خلال برنامج لإدارة الشبكات من إنتاج شركة سولار ويندوز الأمريكية. واستهدفت الهجمات مؤسسات أمريكية حساسة.

وقبل يومين، أعلنت شركة الأمن السيبراني التي استطاعت تحديد الاختراق الواسع لوكالات حكومية أمريكية، عن تضرّر خمسين مؤسسة "بشكل بالغ"، حيث ظهرت علامات ضارة في شبكات 1800 منظمة، عانت 50 منها من أضرار جسيمة، وفقاً للرئيس التنفيذي لشركة "فاير آي" للأمن السيبراني.

وفي وقت سابق، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"‏ إن أنظمة الحاسوب في عدد كبير من الوكالات الحكومية الأمريكية تعرضت لعمليات اختراق، مضيفة أن القراصنة زرعوا فيروسا إلكترونيا في أحد حواسيب شركة "سولار ويندوز" المتخصصة في إدارة الشبكات.

ومن بين زبائن هذه الشركة إدارات فيدرالية بالغة الحساسية، مثل مصلحة "الأمن السري" المكلفة بحماية الرئيس الأمريكي، ووزارة الدفاع "البنتاجون"، و"بنك الاحتياط الفيدرالي"، وشركة "لوكهيد مارتن" للصناعات العسكرية، و"وكالة الأمن القومي".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ترامب أمريكا اختراق قرصنة

مع أنباء الاختراق الإلكتروني لمؤسسات أمريكية.. بوتين يشيد بشجاعة جواسيس روسيا

رغم النفي الرسمي.. أدلة جديدة على اختراق شبكة الأسلحة النووية الأمريكية

روسيا تنفي علاقتها باختراق وزارة الخزانة الأمريكية

إف بي آي يخترق مئات الحواسيب لحمايتها من القراصنة