ترامب ينتقد تخصيص الكونجرس مساعدات مالية لمصر: تشتري بها معدات روسية

الأربعاء 23 ديسمبر 2020 09:49 ص

انتقد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تضمين مشروع الميزانية المعتمد من الكونجرس مساعدات مالية للقاهرة، متهما الجيش المصري باستخدامها لشراء معدات عسكرية روسية.

وقال "ترامب" في معرض تعليقه على المشروع إن أعضاء الكونجرس لم يقرأوا حتى مضمون المشروع الذي يتضمن "85.5 مليون دولار لمساعدة كمبوديا، و134 مليون دولار لميانمار، و1.3 مليار دولار لمصر حيث سيخرج الجيش المصري لشراء معدات عسكرية روسية بشكل شبه حصري"، حسب تعبيره.
 

كما هدد "ترامب" بعدم التوقيع على اعتماد الكونجرس مساعدات بقيمة 892 مليار دولار لإغاثة الأمريكيين من تداعيات فيروس "كورونا"، ودعا إلى ضرورة تعديله.

وقال الرئيس الأمريكي إن "مشروع القانون الذي يخططون الآن لإرساله إلى مكتبي مختلف كثيرا عما كان متوقعا.. إنه حقا وصمة عار".

وأضاف: "أدعو الكونجرس إلى تعديل مشروع القانون هذا، وزيادة مبلغ 600 دولار القليل بشكل يبعث على السخرية إلى 2000 أو 4000 دولار للزوجين"، في إشارة إلى الأموال المخصصة للعائلات.

وتابع الرئيس الأمريكي، الذي يغادر البيت الأبيض في 20 يناير/كانون الثاني المقبل بعد خسارته الانتخابات الرئاسية الأخيرة: "كما أدعو الكونجرس إلى التخلص من العناصر غير الضرورية والمُكلِفة في مشروع القانون هذا".

وكان المشرعون الأمريكيون قد صادقوا، الإثنين الماضي، على خطة لدعم الأسر والشركات المتضررة من تداعيات أزمة وباء "كورونا"، قيمتها 900 مليار دولار واعتُبرت ضرورية جداً لإعادة تحريك عجلة أكبر اقتصاد في العالم، لكنّ هذه الخطة لا يمكنها أن تدخل حيز التنفيذ بدون توقيع الرئيس.

ودخل أكبر اقتصاد في العالم في ركود اقتصادي عميق في الربيع، هو الأسوأ منذ الركود المسجّل في ثلاثينات القرن الماضي، بسبب توقف الأنشطة لاحتواء الوباء الذي تسبب ببطالة واسعة النطاق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ترامب مصر

لأسباب من بينها جيش مصر.. ترامب يرفض ميزانية الدفاع ويعيدها للكونجرس

لتفادي الإغلاق.. ترامب يتراجع ويوقع خطة التحفيز ضد كورونا