قطر تدعو لحوار بين إيران والدول العربية

الأربعاء 23 ديسمبر 2020 03:17 م

دعا وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، الأربعاء، إلى تهدئة التوتر في منطقة الخليج وإلى حوار بين الدول العربية وإيران، مؤكدا وجود اتفاق مبدئي للمصالحة بين دول الخليج.

وأعرب الوزير القطري، في مؤتمر صحفي مشترك في موسكو مع نظيره الروسي "سيرجي لافروف"، عن ترحيبه بأي مبادرة تجعل المنطقة مستقرة.

وأضاف: "قطر تنظر لمسألة أمن الخليج كأولوية والتصعيد ليس في مصلحة أي طرف"، مشددا على أن حل الأزمة الخليجية يجب أن يكون عن طريق الحوار واحترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

وكشف "آل ثاني"، خلال المؤتمر، عن "اختراق" للأزمة جرى قبل أسبوعين، وبعد صدور البيان الكويتي بشأنها، مشيرا إلى أن المناقشات القطرية بشأن المصالحة الخليجية كانت مع السعودية فقط، لكنها كانت تمثل بقية أطراف الأزمة الخليجية.

وتابع "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني": "سنخرج جميعاً منتصرين من هذه الأزمة إذا أعدنا بناء الثقة بمجلس التعاون كمؤسسة إقليمية"، مضيفا: "لا توجد معوقات أمام حل الأزمة الخليجية على المستوى السياسي، ولا نلتفت للأمور الصغيرة".

المسؤول القطري أشار أيضاً إلى أن شعوب دول مجلس التعاون هي الخاسر الأكبر في الأزمة الخليجية، وشدد على أن قطر تؤكد وحدة مجلس التعاون وأن الأزمات كافة يجب أن تُحَل بالحوار المباشر البنَّاء.

 

ومنذ 5 يونيو/حزيران 2017، تفرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارًا بريًا وجويًا وبحريًا على قطر، بزعم دعمها للإرهاب وعلاقتها بإيران، فيما تنفي الدوحة اتهامها بالإرهاب، وتعتبره "محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل".

بينما تولت دولة الكويت لعب دور الوسيط "الرسمي" إلى جانب وسطاء آخرين، مثل الولايات المتحدة وسلطنة عمان.

ورجحت أوساط سياسية عربية ودولية أن تشهد القمة الخليجية المقبلة (الشهر المقبل) توقيعا بالحروف الأولى على وثيقة مبادئ لإرساء أسس جديدة لمصالحة قطرية مع دول الحصار الأربع، أو مع السعودية بمفردها كخطوة أولى.

وفي 4 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أعلن وزير الخارجية الكويتي "أحمد ناصر الصباح" عن "مساع حثيثة للتوصل إلى اتفاق نهائي لحل النزاع الخليجي"، بما يضمن وحدة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، من دون أي تفاصيل عن اتفاق بين قطر والسعودية.

ورحبت قطر والسعودية بما أعلنت عنه الكويت آنذاك، مع غموض نسبي في موقف الإمارات والبحرين ومصر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر الخليج إيران

لافروف: وحدة مجلس التعاون مهمة.. ونأمل حل الأزمة الخليجية قريبا

عقب المصالحة الخليجية.. إيران: نأمل في أقصى درجات التعاون مع قطر