احتفاء بالتطبيع.. إضاءة أسوار البلدة القديمة بالقدس بالعلمين المغربي والإسرائيلي

الخميس 24 ديسمبر 2020 07:03 ص

أضاءت بلدية الاحتلال في القدس، أسوار البلدة القديمة في المدينة المحتلة بألوان العلمين، المغربي والإسرائيلي، احتفاء بتوقيع اتفاق التطبيع بين الرباط وتل أبيب.

ونشرت صفحة "إسرائيل بالعربية"، الناطقة بلسان الخارجية الإسرائيلية، تغريدة جديدة لها على "تويتر"، مساء الأربعاء، اعتبرت خلالها أن إضاءة أسوار البلدة القديمة في القدس بألوان العلم المغربي هو "رسالة سلام للشعب المغربي".

بدوره، نشر "أفيخاي أدرعي"، المتحدث باسم جيش الاحتلال، في تغريدة جديدة له على "تويتر"، قائلا إن إضاءة أسوار البلدة القديمة في القدس المحتلة بألوان العلم المغربي، يأتي للاحتفاء بالسلام بين بلاده والمملكة.

واستقبل ملك المغرب "محمد السادس"، الثلاثاء، في الرباط، وفدا إسرائيليا أمريكيا، يضم "جاريد كوشنر"، المستشار الرئيسي للرئيس الأمريكي، و"مائير بن شبات"، مستشار الأمن القومي لإسرائيل، و"أفراهام بيركوفيتش"، المساعد الخاص للرئيس الأمريكي والممثل الخاص المكلف بالمفاوضات الدولية.

وخلال اللقاء، تم توقيع اتفاقيات تعاون بين الحكومتين المغربية والإسرائيلية.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أعلنت الإدارة الأمريكية موافقة المغرب على التطبيع الكامل للعلاقات مع إسرائيل، مقابل امتيازات، أبرزها اعتراف واشنطن بسيادته على إقليم الصحراء.

وبهذا الإعلان، باتت الرباط العاصمة الوحيدة في منطقة المغرب العربي التي تقيم علاقات مع تل أبيب، إثر قطع موريتانيا علاقاتها مع إسرائيل في 2010.

كما بات المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل خلال عام 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تطبيع المغرب التطبيع المغربي الإسرائيلي البلدة القديمة القدس

نتنياهو يدعو ملك المغرب لزيارة إسرائيل.. وافتتاح ممثلية للرباط خلال أسبوعين

نتنياهو يهاتف محمد السادس ويدعوه لزيارة إسرائيل