النفط يصعد مدعوما بتراجع المخزون الأمريكي واتفاق الخروج البريطاني

الخميس 24 ديسمبر 2020 12:09 م

واصل النفط تحقيق مكاسب، الخميس، في ظل تداول بسيط بسبب عطلات، فيما أثار تراجع المخزونات الأمريكية آمالا في انتعاش الطلب، في حين دعمت إشارات إلى اتفاق وشيك مرتبط بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي شهية المخاطرة لدى المستثمرين.

وبحلول الساعة 0745 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتا بما يعادل 0.3% إلى 51.37 دولار للبرميل، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 10 سنتات بما يعادل 0.2% إلى 48.22 دولار.

وارتفعت عقود الخامين أكثر من 2% الأربعاء.

وقال "هيرويوكي كيكوكاوا" المدير العام للبحوث لدى نيسان للأوراق المالية: "تراجع المخزونات الأمريكية من الخام والوقود وأيضا المؤشرات على اتفاق محتمل مرتبط بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي التي أدت إلى تراجع الدولار الأمريكي كانت أنباء طيبة".

وأضاف: "لكن المخاوف المستمرة إزاء السلالة الجديدة من فيروس كورونا حدت من المكاسب"، مشيرا إلى أن أسواق النفط هادئة لأن المستثمرين يعيشون في أجواء عطلات.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، الأربعاء، إن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت 562 ألف برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 18 ديسمبر/كانون الأول إلى 499.5 مليون برميل.

كما ذكرت أن مخزونات البنزين الأمريكية تراجعت 1.1 مليون برميل إلى 237.8 مليون برميل، بينما انخفضت مخزونات نواتج التقطير 2.3 مليون برميل إلى 148.9 مليون برميل، وهو انخفاض أكبر مما كان متوقعا.

وتلقت أسعار النفط دعما أيضا من أنباء عن أن بريطانيا والاتحاد الأوروبي على وشك إبرام اتفاق تجاري الخميس وتجنب نهاية فوضوية لانفصالهما.

لكن ما زال بعض المستثمرين قلقين بشأن تعافي الطلب على النفط، إذ تحذر السلطات الأمريكية السكان من السفر في عطلة عيد الميلاد في ظل الضغوط التي تواجهها المستشفيات جراء الزيادة في الآونة الأخيرة في وتيرة إصابات فيروس "كورونا".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

خام برنت خام تكساس المخزون الأمريكي كورونا

تراجع أسعار النفط بعد بيانات أمريكية غير مشجعة