دفاعات جوية حول المنشآت النووية الإيرانية تحسبا لضربة أمريكية

الخميس 24 ديسمبر 2020 04:26 م

وسط تصاعد للتوتر بين البلدين مؤخرا، وضعت إيران دفاعات جوية حول المنشآت النووية كإجراء احترازي؛ تحسبا لضربة عسكرية أمريكية محتملة قبل مغادرة الرئيس "دونالد ترامب" للبيت الأبيض في يناير/كانون الثاني المقبل.

جاء ذلك حسبما نقلته صحيفة "القبس" الكويتية عن مصادر وصفتها بالمطلعة من داخل إيران.

وقال المصادر إن دفاعات ورادارات القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني، تتولى الآن حماية المنشآت النووية الإيرانية من الضربات الصاروخية الأمريكية المحتملة.

وتخشى طهران من أن تقوم إدارة "ترامب" بتوجيه ضربة صاروخية لتعطيل عمليات تخصيب اليورانيوم في هذه المنشآت الحيوية بالنسبة لبرنامج إيران النووي.

وتعتبر منشآة "فرودو" النووية من أهم المحطات النووية الإيرانية لتخصيب اليورانيوم والتي تم اكتشافها من قبل المخابرات الغربية في عام 2006.

والجمعة الماضي، نشرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، صوراً من الأقمار الصناعية، تظهر قيام إيران بتحركات مشبوهة وبناء أجزاء جديدة في منشآة "فرودو" النووية جنوب غربي العاصمة طهران وسط التوترات بين طهران وواشنطن.

وذكرت الصحيفة الكويتية أن الحرس الثوري نشر منظومة "باور 373 الصاروخية"، مع منظومة "سام" الصاروخية الروسية للدفاعات الجوية في محيط منشأة فرودو النووية الإيرانية.

كما عززت طهران القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني دفاعاتها الجوية في محافظة أصفهان وسط إيران حيث توجد أبرز منشأة نووية إيرانية لتخصيب اليورانيوم، وهي منشأة "نطنز" النووية التي تعرضت لهجوم تخريبي في وقت سابق من هذا العام.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران منشآت نووية ضربة أمريكية

بلد عربي يستضيف اجتماع مبادرة ستوكهولم لنزع السلاح النووي

وزير إيراني: مناورتنا أحبطت ضربة أمريكية محتملة بآخر أيام ترامب