بلد عربي يستضيف اجتماع مبادرة ستوكهولم لنزع السلاح النووي

الأربعاء 6 يناير 2021 04:26 م

يستضيف الأردن، الأربعاء، الاجتماع الوزاري الثالث لمبادرة استوكهولم لنزع السلاح النووي ومعاهدة عدم الانتشار، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين.

وقالت الوزارة إن الاجتماع عبر آلية الاتصال المرئي، يشارك فيه "وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس، ووزيرة خارجية السويد آن ليندا، ووزراء خارجية وكبار المسؤولين من الدول الأعضاء في المبادرة، المكونة من الأرجنتين، كندا، إثيوبيا، فنلندا، ألمانيا، إندونيسيا، اليابان، الأردن، كازاخستان، هولندا، نيوزيلندا، النرويج، جمهورية كوريا، إسبانيا، السويد، إضافة الى سويسرا".

ويشارك أيضا الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" في الاجتماع من خلال كلمة رئيسية تلبية لدعوة موجهة من الرئاسة المشتركة للاجتماع.

ويعقب الاجتماع مؤتمر صحفي مشترك لوزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي" ونظيريه الألماني "هايكو ماس"، والسويدية "آن ليندا".

وتم إطلاق مبادرة استوكهولم في عام 2019 بهدف تعزيز دبلوماسية نزع السلاح بموجب معاهدة عدم الانتشار، وتلزم المادة السادسة من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية الدول الحائزة للأسلحة النووية باتخاذ خطوات نزع السلاح النووي.

واجتمع وزراء خارجية المبادرة شخصيًا في برلين في فبراير/شباط الماضي، واعتمدوا إعلانًا يتضمن أكثر من 20 اقتراحًا ملموسًا، ما يُعرف بـ"نقاط الانطلاق"، قبل الذكرى الخمسين لدخول معاهدة حظر الانتشار حيز التنفيذ، ومن المقرر أيضا خلال الزيارة إلى عمان إجراء محادثات ثنائية بين وزير الخارجية الألمانية "ماس"، ونظيره الأردني "الصفدي".
 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مبادرة نزع السلاح النووي الأردن ألمانيا

الهند وباكستان تتبادلان قائمة بالمنشآت النووية بموجب اتفاقية ثنائية

دفاعات جوية حول المنشآت النووية الإيرانية تحسبا لضربة أمريكية