وزير بالحكومة اليمنية الجديدة يرفض أداء اليمين في الرياض

الجمعة 25 ديسمبر 2020 09:11 ص

رفض وزير في الحكومة اليمنية الجديدة، الخميس، السفر إلى العاصمة السعودية الرياض، لأداء اليمين الدستورية أمام الرئيس "عبدربه منصور هادي"، متمسكا بأن يتم ذلك في عاصمة البلاد المؤقتة عدن.

وقال مصدر بالرئاسة اليمنية لمراسل الأناضول، إن "طائرة خاصة نقلت نحو 10 وزراء يمنيين من العاصمة المصرية القاهرة، إلى الرياض، حيث مقر الرئيس هادي، من أجل أداء اليمين الدستورية أمامه (دون أن يحدد التوقيت)".

وأوضح المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن "وزير الإدارة المحلية حسين عبدالرحمن (ينتمي للتنظيم الناصري) رفض المغادرة مع زملائه إلى الرياض، متمسكا بأن يتم تأدية اليمين الدستورية في عدن".

ولم يتطرق المصدر إلى تفاصيل إضافية، فيما لم يُصدر الوزير أو الحكومة اليمنية أي إفادة على الفور بهذا الشأن.

وفي 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، أعلنت الرئاسة اليمنية تشكيل حكومة جديدة مناصفة بين الشمال والجنوب، بناء على اتفاق الرياض، بعد مشاورات بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات.

ونص إعلان الحكومة، على منح المحافظات الشمالية 12 حقيبة وزارية، بينها الدفاع، كما حصل الجنوب على 12 حقيبة، بينها 5 حقائب للمجلس الانتقالي الجنوبي، وفقا للاتفاق الذي رعته السعودية لأكثر من عام.

ويهدف التشكيل الحكومي الجديد لإنهاء الخلاف بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والمجلس الانتقالي، والتفرغ لمواجهة الحوثيين الذين اقتربوا من السيطرة على مأرب، آخر معاقل الحكومة في شمال اليمن.

وإضافة إلى الصراع بين الحكومة والمجلس الانتقالي، يشهد اليمن منذ ست سنوات حربا بين القوات الحكومية المدعومة سعوديا، وجماعة الحوثي المدعومة إيرانيا.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن الرياض هادي حكومة

ضغط سعودي على هادي لإعلان الحكومة دون تنفيذ الشق العسكري باتفاق الرياض

الحكومة اليمنية تؤدي اليمين أمام الرئيس هادي بالرياض

حكومة اليمن تؤدي اليمين الدستورية.. وهادي يطالبها بتنفيذ اتفاق الرياض