لشراء لقاحات كورونا.. أمريكا توافق على تحويل أموال إيرانية عبر بنك سويسري

الجمعة 25 ديسمبر 2020 11:58 ص

قال رئيس البنك المركزي الإيراني، الخميس، إن إيران حصلت على موافقة الولايات المتحدة لتحويل أموال لقاحات فيروس كورونا إلى الخارج.

وقال محافظ البنك المركزي "عبدالناصر همتي"، إن بنكا إيرانيا تلقى دعما من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة الأمريكية لتحويل الأموال إلى بنك سويسري لدفع ثمن اللقاحات.

وقال "همتي" للتليفزيون الحكومي "قبلوا هذه القضية تحت ضغط الرأي العام العالمي. لقد فرضوا (الأمريكيون) عقوبات على جميع بنوكنا".

ولم يصدر رد فعل أمريكي فوري على تصريحات "همتي".

وقال "همتي" إن إيران ستدفع حوالي 244 مليون دولار للواردات الأولية من 16.8 مليون جرعة من اللقاحات ضمن "كوفاكس"، وهو تحالف دولي بقيادة منظمة الصحة العالمية، لضمان الوصول العادل للقاحات للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وقال مسؤولون إيرانيون مرارا وتكرارا إن العقوبات الأمريكية تمنعهم من سداد المدفوعات لشراء اللقاحات عبر مشروع كوفاكس، الذي انضم إليه حوالى 190 اقتصادا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الصحة "سيما السادات لاري" للتليفزيون الحكومي في وقت سابق، إن 152 شخصا لقوا حتفهم بسبب الوباء في إيران خلال الـ 24 ساعة الماضية، وهو أقل عدد منذ 18 سبتمبر/أيلول، مما رفع إجمالي الوفيات إلى 54 ألفا و308 في الدولة الأكثر تضررا من الفيروس التاجي في الشرق الأوسط.

يأتي الانخفاض في الوفيات بعد أكثر من شهر من حظر التجوال ليلا وغيرها من القيود في المدن الكبرى. وقالت الشرطة إنه تم إصدار 96 ألف غرامة على مستوى البلاد الأربعاء لسائقين خرقوا حظر التجول.

وحذر المسؤولون من أن خطر عودة العدوى يلوح في الأفق.

وانسحب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران وست قوى عالمية، وذلك في عام 2018 وفرض عقوبات جديدة على إيران.

وأثار وصول الرئيس المنتخب "جو بايدن" إلى السلطة احتمال عودة واشنطن للانضمام إلى الاتفاقية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أمريكا عقوبات أمريكا على إيران العقوبات الأمريكية

ردا على الشرط الأمريكي لشراء لقاح كورونا.. روحاني: إيران لن تثق بمن سرقها

هل أفرجت أمريكا عن أموال إيرانية محجوزة في العراق؟