مسؤول إيراني يهدد بتفجير نووي يحرم دول الخليج من المياه

الجمعة 25 ديسمبر 2020 05:14 م

قال النائب الأول لرئيس البرلمان الإيراني "أمير حسين هاشمي"، إن بلاده ليست قلقة من دخول الغواصة النووية الأمريكية مياه الخليج، مشددا على أنهم قادرون على صيدها بـ"شبكة صيد".

وأضاف "هاشمي" أنها ليست المرة الأولى التي تحدث فيها تحركات كهذه، ولم يحدث أن كان الخليج خاليا من الوجود الأجنبي، فقد أقامت بريطانيا والولايات المتحدة قواعد في الخليج، و"أينما وجدت هاتان الدولتان، فهذا يعني أن إسرائيل تسللت".

وأكد "هاشمي" أن أيدي إيران "ممتلئة"، موضحا: "كما تمكنا من إسقاط الطائرة الأمريكية المسيرة العام الماضي، يمكننا في أعماق الخليج بسهولة اصطياد الحيتان الأمريكية بشبكة صيد، لذلك لن نقلق كثيرا بشأن ذلك".

وتابع نائب رئيس البرلمان الإيراني أنها "سواء كانت غواصة نووية أم لا، فهذا مصدر قلق للدول العربية بالخليج، والتي تعتمد على تحلية المياه من الخليج وبحر عُمان".

وتابع: "في حال وقوع انفجار نووي في تلك المنطقة، فسيؤدي ذلك إلى تلوث المياه بمواد مشعة، وسيتم تدمير محطات تحلية المياه بالدول العربية في الخليج، وستكون ظروف تلك الدول معقدة"، وفق تعبيره.

وأضاف: "أي شيء يدخل هذه المنطقة سواء كان غواصة أو حاملة طائرات، سيكون في متناول أيدينا، لن يكون هدفا نضربه بالتأكيد، لكننا سنأخذه، وسيصبح ملكا لنا".

وحذرت إيران، الخميس، الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" من أي "مغامرة" قبل مغادرته البيت الأبيض، بعد اتهامه طهران بالمسؤولية عن هجوم على السفارة الأمريكية في العراق.

وكتب وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" عبر  حسابه الرسمي على "تويتر"، أن "دونالد ترامب يستخدم صورة لا قيمة لها لاتهام إيران"، مضيفا أن الرئيس المنتهية ولايته "سيتحمل المسؤولية الكاملة عن أي مغامرة" يقوم بها.

واتهم "ظريف" الرئيس الأمريكي "بتعريض مواطنيه للخطر في الخارج"، ومحاولة "تحويل الانتباه عن الإخفاقات الكارثية" في مواجهة وباء كورونا في الولايات المتحدة.

والأربعاء، قال "ترامب"  إنه سيحمّل "إيران المسؤولية" في حال شن هجوم يتسبب بمقتل أمريكيين في العراق، مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لاغتيال الجنرال الإيراني "قاسم سليماني" بضربة أمريكية في بغداد.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران غواصة أمريكية الخليج العربي مياه الخليج

بعد ترامب.. الجيش الأمريكي يتهم إيران بمهاجمة سفارة واشنطن في بغداد

المنطقة العربية تستكشف حلولاً للمياه للتخفيف من آثار تغير المناخ.. كيف؟