موسكو ترد على استدعاء سفيرها في تل أبيب بعد انتقاده دور إسرائيل

الجمعة 25 ديسمبر 2020 08:13 م

أعربت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا"، الجمعة، عن استغراب موسكو من استدعاء سفيرها لدى إسرائيل، على خلفية تصريحات صحفية انتقد فيها دور إسرائيل في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت "زاخاروفا" خلال إحاطة إعلامية: "لقد فوجئنا برد الفعل الحاد على الأسئلة التي أثيرت في مقابلة سفيرنا لدى إسرائيل أناتولي فيكتوروف، مع صحيفة جيروزليم بوست، لقد نقلنا الموقف الوارد فيه مرارا إلى زملائنا الإسرائيليين على مختلف المستويات، تتوافق جميع تصريحات السفير الروسي الواردة في المقال مع الموقف المعروف لروسيا بشأن الشرق الأوسط".

وأوضحت أن روسيا تقيم بشكل إيجابي تطبيع علاقات إسرائيل مع جيرانها العرب ككل باعتباره فرصة لإنشاء قنوات جديدة للتواصل الحضاري على أساس الأعراف القانونية الدولية، وأن موسكو تنطلق من فرضية أن استمرار المواجهة ورفض الحوار لا يؤدي إلا لتعقيد إيجاد حلول لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي.

وذكرت أن الجانب الروسي لطالما أكد أن القضية الفلسطينية كانت ولا تزال مركزية لضمان السلام في الشرق الأوسط، وبدون حلها من المستحيل ضمان استقرار مستقر وطويل الأمد في المنطقة.

وشددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية على أن موسكو لم تخف أبدا موقفها السلبي تجاه الضربات الجوية الإسرائيلية للأراضي السورية؛ لأن مثل هذه الأعمال تساهم في زعزعة الاستقرار في المنطقة.

واختتمت حديثها قائلة: "نؤكد من جديد اهتمامنا بمواصلة المشاورات المنتظمة مع شركائنا الإسرائيليين حول قضايا الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، نحن نقدر عاليا الحوار الصادق والبناء الذي تطور بيننا، نحن مصممون على الاستمرار، كما أشار سفيرنا لدى إسرائيل في المقابلة المذكورة، في مراعاة المخاوف الأمنية لإسرائيل في عملية صنع القرار".

وفي 9 ديسمبر/كانون الأول الجاري، استدعت الخارجية الإسرائيلية، السفير الروسي، على خلفية تصريحات لصحيفة "جيروزاليم بوست" نشرت قبل يوم، انتقد فيها دور إسرائيل في منطقة الشرق الأوسط، حيث قال إن "المشكلة في المنطقة ليست في الأنشطة الإيرانية، ولكن في نقص التفاهم بين الدول وعدم الامتثال لقرارات الأمم المتحدة في النزاع العربي -الإسرائيلي والفلسطيني-الإسرائيلي".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا إسرائيل ماريا زاخاروفا الشرق الأوسط تطبيع العرب

روسيا ترحب بتطبيع العرب مع إسرائيل.. بشروط