ترحيب أممي بنجاح عملية لتبادل عشرات الأسرى في ليبيا

السبت 26 ديسمبر 2020 08:17 ص

رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بـ"النجاح الكبير الذي تحقق، الجمعة، والمتمثل بتنفيذ عملية تبادل محتجزين من الطرفين (حكومة الوفاق الوطني ومليشيا خليفة حفتر) بإشراف اللجنة العسكرية المشتركة 5+5".

وفي بيان نُشر على صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك"، أضافت البعثة أن "عملية تبادل الأسرى تمت بجهودٍ ومساعٍ حميدة قام بها المشايخ والأعيان والحكماء".

وحثت البعثة الطرفين "على تسريع وتيرة تنفيذ كافة بنود وقف إطلاق النار الموقع في 23 أكتوبر/تشرين أول الماضي في جنيف، بما في ذلك استكمال تبادل كافة المحتجزين المشمولين بالاتفاق".

والجمعة، أجرت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة "5+5" عملية لتبادل 48 أسيرا، بين حكومة الوفاق ومليشيا "حفتر".

وقال عضو اللجنة عن الحكومة "مختار نقاصة": "تمت العملية في منطقة الشويرف (417 كم جنوب طرابلس)".

وأضاف "نقاصة"، للأناضول: "جرت العملية بإشراف من اللجنة العسكرية، وأعيان من مدينة صبراتة (غرب طرابلس)، وكتائب أمنية تابعة للجيش الليبي".

من جهته، قال المنسق الأمني للعملية، آمر "كتيبة شهداء صبراتة" "محمد المعري"، للأناضول: "استبدلنا 33 أسيرا تابعا لمليشيات حفتر، مقابل 15 من قواتنا، بجهود من أعيان صبراتة والزنتان وإشراف اللجنة العسكرية".

وفي 3 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، اتفقت اللجنة العسكرية "5+5" على استمرار تبادل المحتجزين بين الطرفين.

وتضم اللجنة العسكرية المشتركة 5 أعضاء من حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، و5 من طرف مليشيا "حفتر".

ويسود ليبيا، منذ 23 أكتوبر، وقف لإطلاق النار تخرقه مليشيا حفتر من آن إلى آخر، رغم تحقيق الفرقاء تقدما على المستويين السياسي والعسكري نحو حل النزاع سلميا.

ومنذ سنوات، يعاني البلد الغني بالنفط صراعا مسلحا؛ فبدعم من دول عربية وغربية، تنازع مليشيا "حفتر" الحكومة المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

ليبيا تبادل أسرى حكومة الوفاق الوطني حفتر

ليبيا.. أول تبادل للأسرى بين حكومة الوفاق وقوات حفتر

يستضيفها الأردن.. استئناف مفاوضات تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين