يستضيفها الأردن.. استئناف مفاوضات تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين

الأحد 24 يناير 2021 08:21 م

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن جريفيث"، انطلاق الاجتماع الخامس للجنة الإشرافية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، الأحد، في العاصمة الأردنية عمّان.

وقال "جريفيث": "تستأنف اللجنة مناقشاتها بين طرفي النِزاع في اليمن للنظر في إطلاق سراح أعداد إضافية من الأسرى والمعتقلين بعد إطلاق سراح 1065 أسيراً ومعتقلاً في شهر أكتوبر / تشرين الأول الماضي".

وحثّ المسؤول الأممي الطرفين على أن يتصدر أولوياتهما إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين المرضى والجرحى وكبار السن والأطفال، إضافة إلى الإفراج عن جميع المدنيين المحتجزين تعسفياً بمن فيهم النساء، على الفور، دون أي قيد أو شرط.

وشدد على أنه يجب على الطرفين "مناقشة الأسماء والاتفاق عليها بموجب اتفاق استكهولم الذي يقضي بإطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين على خلفية النِزاع في أقرب وقت ممكن".

يُذكَر أن اللجنة الإشرافية تجمع طرفي النِزاع في اليمن، ويرأسها مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، واللجنة الدولية للصليب الأحمر. 

ويشهد اليمن، منذ نحو 7 سنوات، حربا بين القوات الحكومية، مدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، والحوثيين المدعومين من إيران من جهة أخرى، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن تبادل الأسرى الحكومة اليمنية الحوثيون

تأجيل محادثات تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين لأجل غير مسمى

نجاح صفقة جديدة لتبادل الأسرى بين الحوثيين والحكومة الشرعية

وفد الحكومة اليمنية متفائل بصفقة تبادل أسرى نوعية مع الحوثيين

قيادي حوثي يعلن تحرير أسرى بصفقة تبادل مع الحكومة اليمنية